بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

الاحتفال بالمولد النبوي تجديد ايمان


د. زياد حبوب أبو رجائي
السؤال : هل الاحتفال بالمولد النبوي جائز ومباح؟
الجواب: نعم جائز فهو وسيلة الى تحقيق عبادة مهمة شرط كمال للايمان .. بعد ان قست القلوب ونفرت النفوس وتراجعت الاخلاق الاسلامية وأصبح الاسلام في غربة صار لزاما علينا ان نجدد الايمان واعلان ارتباط وثيق لا انفصام له بين أعمال القلوب واعمال الجوارح....
(1). قال علماء الاصول والفقه من أهل السنة ان الوسائل تأخذ حكم المقاصد والغايات فان كانت الغاية وهي تحقيق عبادة حب سيدنا النبي مطلوبة شرعا فان اي وسيلة تُعين على تحقيقها واقعا هي من أجل الوسائل تبعا لحكمها وبالضوابط الشرعية من قراءة قران واذكار واناشيد تعبر عن محبتنا للحقيقة المحمدية التي لاجلها خلق الله آدم والبشر.... وهذا قول المذاهب الاربعة (المالكية والاحناف والشافعية والحنابلة)..
(2). كل تعبير عن الفرح والسرور بمقدمه صلى الله عليه وسلم في هذا الشأن لهو من جنس العمل ولوازمه فان كان الايمان هو التصديق الجازم في القلب فان الاقرار والنطق وجريانه على اللسان وجوبا للتلازم بين الجوهر(القلب) وبين المظهر(اعمال الجوارح) فما وقر في القلب يجب ان يصدقه العمل ... والاعمال الصالحة للجوارح تزيد وتنقص من ايمان العبد... لذلك كان الصحابة رضوان الله عليهم يكثرون من جلسات جماعية يحثون على تجديد الايمان كلما سنحت لهم الفرصة...
عن عبدالله بن عمرو عن النبي : فاسألوا الله تعالى: أن يجدد الإيمان في قلوبكم. روه الحاكم والطبراني وصححه كثير من اهل الحديث
وكان امير المؤمنين عمر بن الخطاب : هلموا نزداد إيمانا ... وقال ابن مسعود: اجلسوا بنا نزداد إيمانا ... وقال معاذ بن جبل : اجلسوا بنا نؤمن ساعة
قال الحافظ ابن حجر في الفتح (48/1) : تجدد الإيمان إيمان
(3). من اجازوها من المذاهب الاربعة :
الحنابلة : 
الامام الحافظ ابن كثير الدمشقي (774هـ)
الإمام الحافظ ابن الجوزي (597هـ)
الامام الحافظ الذهبي (748هـ)
الشيخ ابن تيمية الحراني (728هـ)
المالكية : 
الامام احمد المقري التلمساني 1041هـ
الإمام ابن عباد النفزي المالكي (792هـ)
الشافعية :
الإمام الحافظ العراقي (725هـ) 
الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني (852هـ)
الامام الحافظ جلال الدين السيوطي 911هـ
الامام الحافظ الشهاب القسطلاني 923هـ 
الإمام أبو شامة المقدسي شيخ الإمام النووي:665هـ
الإمام ابن حجر الهيتمي (973هـ)
الاحناف :
الإمام ملا علي قاري (1014هـ)
الإمام ابن عابدين الحنفي : (1252هـ)
ومن المذهب الظاهري رديف مذاهب اهل السنة الاربعة :
الامام المحدث العلامة ابو الخطاب ابن دحية 633هـ 
الامام الحافظ ابو الفضل المقدسي (507هـ)
.
كتبه : زياد حبوب ابو رجائي