بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

أسلوب {لا سيما} بدلا من استعمال اسم التفضيل

زياد أبو رجائي

إن أسلوب استعمال " لا سيما " هو قيد و قرينة تصرف العام إلى الخاص ، كما يوحي بتفضيل ذلك الخاص عن عموميته لكنه حقيقة لا يلغي العام في اختيار المتكلم ، فإن استعمال المتحدث هذا الأسلوب فإنه يفضل صورة بلاغية في حديثه من ضمن صورة أخرى قابلة للتخصيص

وبعض النحاة اعتبرها تتكون من " سيّ " كحرف جر و " ما " زائدة .

فمثلاً :

أقرأ علومَ الشريعة ولا سيما أصولُ الفقه

تفيد الجملة أنني أقرأ علوم الشريعة مهما كانت – الفقه ، علوم القرآن ، علوم الحديث ، العقيدة والمنهج – دون ان أستثني أي علم من علومها وهي لا فرق بينها جميعا ولكن أفضل أصول الفقه منها.

لذلك نستخدم أسلوب (لا سيما) لتفضيل ما بعدها على ما قبلها في الحكم.

حركة الاعراب :

إذا كان الاسم بعدها معرفاً

الاسم الذي يعقب " لا سيما " يجوز له الرفع والكسر بشرط أن يكون معرفاً – حال مثالنا السابق- حيث أنه معرف بالإضافة فله الجواز بذلك

فإذا رفعته يكون على كونه خبر لمبتدأ محذوف.

وإذا اخترت الكسر فيكون مجرورا باعتبار ( سيّ ) حرف جر

إذا كان الاسم بعدها نكرة :

فيجوز حينها الحركات الثلاثة :

1- الرفع : خبر لمبتدا محذوف

2- الخفض : مجرور بـ سيّ

3- النصب :

والنصب هنا على اعتبار أنه تمييز ومثالنا :

أحب العلماء ولا سيما عالماً في العقيدة

مع جواز ورودها خبراً مرفوعاً ، كما يجوز أن تكون مجرورةً وعلامة جرها الكسرة.

فتصبح الجملة صحيحة اعرابياً إذا قرئت كالتالي :

أحب العلماء ولا سيما عالمٌ في العقيدة

أحب العلماء ولا سيما عالم في العقيدة