بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

الاسماء الممنوعة من الصرف


د. زياد حبوب أبو رجائي
زياد أبو رجائي

التعريف:هو الممنوع من التنوين ، وهناك علامتان لإعرابه: الضمة رفعا، والفتحة نصبا وجرا.

يجر الممنوع من الصرف بالكسرة، في حالتين:

§ إذا جاء معرفا بأل، نحو:رأيت عمال المصانع يعملون

§ إذا جاء معرفا بالإضافة، نحو: قال تعالى:"لقد خلقنا الإنسان في أحسنِ تقويم".

ü يتفق الاسم المنصرف و الاسم الممنوع من الصرف:

1. أن كلاً منهما يرفع بالضمة

2. أن كلاً منهما ينصب بالفتحة .

ü يختلف الاسم المنصرف و الاسم الممنوع من الصرف:

1. أن الاسم المنصرف قابل للتنوين ، و الاسم الممنوع من الصرف لا ينون

2. أن الاسم المنصرف يجر بالكسرة ، و الاسم الممنوع من الصرف يجر بالفتحة

الاسماء الممنوعة من الصرف :

v الاعلام

v الصفات

v صيغة منتهى الجموع

الأعلام :

تمنع الاسماء من الصرف في سبعة أحوال:

ü إذا كان اسماً أعجمياً مكون من: أربع حروف فما فوق ( ابراهيم،يوسف،جورج،أنطون)

ü إذا كان اسماً مؤنثاً :

· تأنيث لفظي (أسامة،معاوية،طلحة)

· تأنيث معنوي (سعاد،زينب)

· تأنيث لفظي و معنوي ( هيفاء،فاطمة)

ü إذا كان اسماً على وزن الفعل (يزيد،أحمد،أيمن،أسعد)

ü إذا كان اسماً مختوماً بألف و نون (عثمان)

ü إذا كان اسما مختوماً بألف التأنيث

· ألف ممدودة (صحراء)(1)

· ألف مقصورة ( ذكرى،بشرى)

ü إذا كان اسماًمركباً(بور سعيد،نيودلهي)

ü إذا كان اسماً على وزن فُعَل ( عمر)

الصفات :

تمنع الصفات من الصرف في أربعة أحوال:

1. صفة على وزن أفعل( أخضر،أكبر)(2)

2. صفة على وزن فعلان ( عطشان)

3. صفة على وزن فُعَل ( أُخَر)

4. صفات الأعداد ( أحاد ،مثنى،ثلاث،رباع)

صيغة منتهى الجموع(جمع التكسير):

o جمع على وزن مفاعل ( مصانع،مشاتل)

o جمع على وزن مفاعيل ( عصافير،موازين)

-------------------

(1) يجب ان تكون همزته زائدة نحو: [كرماء وشهداء...] يمنع من الصرف فلا ينوّن. وما كانت همزته غير زائدة، نحو: [أسماء وأعضاء...] والأصل: [أسماو، أعضاو...] يُصرَف فَيُنَوَّن.

(2) يستثنى من ذلك كلمتا [أربع] و[أرمل] فإنهما تُصْرَفان، فيقال مثلاً: مررت بنساءٍ أربعٍ ورجلٍ أرملٍ.