(ناقصات عقل ودين)......ليس منكراً متنا..!!!
الشرح :
قوله تعالي:
{ واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى}
من شبهات دعاة تحرير المرأة المزعومة ان المرأة منقوص حقها بنص الاية الكريمة التي اثبتت لها شرط الشهادة بامراتين بينما شاهد يكفي للرجل!!
وهذا يؤكد حديث انهنّ ناقصات عقل ودين!!
وهو في نفس الوقت احدى شبهات القرآنيين في تعطيل حديث ناقصات عقل ودين لمخالفته لمكانة المرأة المقررة في القرآن الكريم....وصحيح السنة النبوية.....ولذا فهو مردود معلول متنا وان صح سنده..!!
وجوابي على ذلك:-
الاية تتحدث عن عدالة الشاهد وضبطه ولا صلة لها بنقصان العقل لدى المرأة!! والمعنى المحصور ضمن سياق الاية واضح وجلي يدور عليه وصريح القران قرر ذلك لاسباب تتماشى مع صحيح العقل كما يلي :
(1) الاية تتحدث عن الامور المالية (كتابة الدين) يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه ..
(2) الاية تتحدث عن الاشهاد (طلب الشهادة) وليس المفاضلة بين الذكر والانثى
(3) شرط الاشهاد رجل وامرأتان هو بالواقع تكريم للمراة وليس تبخيسا بها كما يفسره اصحاب العقل الذكوري .. والصورة هي وجود ( 2 امرأة - 1 رجل ) اي القران قرر كوتا نسائية في طلب الاشهاد ومنح المراة صوتين مقابل صوت!!
(4) العلة من تكريم المراة بصوتين مقابل صوت للرجل قد قرره القران في نفس الاية :
أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى !! وهي موضع الشرط الاضلال اي ان تنسى والنسيان ليس له علاقة بنقصان العقل فهذه الميزة تخضع لاعتبارات الضبط والشاهد ورود لفظ جواب اشرط "تذكر" ..
(5) نقل الامام ابن حجر قول الجمهور بتخصيص ذلك بالامور المالية فقط " فتح الباري "
( 5 / 266 ) .
(6) اما قول الظاهرية ، هو اصح الاقوال: إن شهادة المرأتين تقوم مقام شهادة الرجل في كل شيء ، واختار هذا القول الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله .انظر : "المجموعة الكاملة لمؤلفات الشيخ السعدي" ( 4 / 188 ، 189 ) .
**الخلاصة:
الصورة مقلوبة ..... الاية تتحدث عن طلب الاشهاد اضافة الى شهادة امراتين تعادل شهادة رجل هو تكريم وليس قدحا للمراة
بالمقابل ليس لها علاقة بنقصان العق .. بل العلة قائمة على الضبط في الرواية والشهادة والشاهد قوله تعالى " فتذكر"