بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

العرفان الصوفي الاسلامي والتأمل البوذي !!


د. زياد حبوب أبو رجائي
جوابا على من  خلط بين العرفان الصوفي الاسلامي ومجاهدات النفس والتأمل عند البوذيين ليستدل به على ان الاشتراك الانساني في بعض الانماط السلوكية بمثابة خطأ للتصوف بشكل عام ...!!
ولاماطة الاذى عما لحق بالمسلم على المنهج الصوفي السني من ترّهات من قبل المتصوفة فشنّعوا كل تشنيع وفتحوا ثغرة يدخل منها كل من يريد ان ينتقم من هذا المنهج الرباني الحق وينعته باسوأ الصفات!! والله المستعان
والخلط بين العرفان الصوفي والفلسفي لدقة الملابسة بينهما .. فقد زاغ كثير من الفلاسفة كابن سينا والفارابي وابن رشد وغيرهم في نظرية العرفان الفلسفي ...
وحقيقة الامر ان العرفان الصوفي الوصول إلى معرفة الرب تعالى والفناء في القرب والبقاء فيه ، وهذه المعرفة يتم تلقيها من خلال عالم المشاهدة والتجلي على عقل المتلقي ... ويعتمد على مسلمات مسبقة تلقيناها عن طريق النقل ونسميه نحن أسلوب الذوق المستند إلى الإيمان بالوحي ....ونتائجها يدور حول هذه المسلمات لكي يتوصلوا إلى مرتبة الفيض الرحماني من الحق تعالى للعلوم والمعارف التي تبنى عليها عقائدهم
فالعرفان الصوفي هومعرفة شهودية لا تتم للإنسان إلا من خلال مجاهدة النفس وتزكيتها وتطهيرها وتأديبها بآداب الشريعة ! ابتداءً
بعكس الفلسفة البوذية التي وان تشابهت معنا في الرياضة النفسية ومجاهدة النفس (لان ذلك طبيعية انسانية مشتركة بين الجميع ) الا انهم لا يعتمدون في فكرهم التنظيري على مجاهدات النفس و تطهيرها من الشوائب كما يفعل الصوفي الاسلامي ..فيقعون بما يسمونه التأمل ..وهذا اقصى ما يستطيعون ان يصلوا اليه ...
والفرق يتضح انهم في المعرفة يقدمون الاستدلال العقلي على أسلوب الذوق المستند إلى الإيمان بالوحي والذي مركوزه في القلب فهو المرآة المجلوة امام الحق تعالى ( في الماوراء) ليعكسها في قلب العارف ....لترتفع الحجب وتستعذب بمقام القرب والوصال ....
والله اعلم