بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

فقه ابي حنيفة في الاستدلال

رفع الايدي في الصلاة 
حديث (ولا يرفع يديه في شيء من تكبيرات الصلاة سوى تكبيرة الافتتاح)

قال الزهري : أخبرني سالم بن عبد الله عن عبد الله بن عمر
قال ابو حنيفة : حدثني حماد عن إبراهيم النخعي عن علقمة عن عبد الله بن مسعود

واسناد الزهري من حيث علم الاسناد والجرح والتعديل فانه اعلى سندا من سند ابي حنيفة فالاول رواه البخاري

وعندما تحاور الامامان في الدليل اختار ابو حنيفة رواية عبدالله بن مسعود بعدم رفع اليدين سوى في تكبيرة الاحرام وبنى عليه حكم المذهب 
وكان استدلاله كما يلي:

قال أبو حنيفة أما حماد فكان أفقه من الزهري وأما إبراهيم فكان أفقه من سالم ولولا سبق ابن عمر - رضي الله عنه - لقلت بأن علقمة أفقه منه
فرجح حديثه بفقه رواته
بخلاف الشافعي الذي اختار رواية عبدالله ين عمر وبنى عليها حكم المذهب وهي رفع اليدين في ثلاث مواضع لعلو اسناد رواة ابن عمر
حيث ان الرواة من حيث قواعد الصنعة الحديثية وعلم الجرح والتعديل وهو الدقة والضبط والاتقان في الرواة ولا ينظر الى فقه الراوي
الزهري اضبط واتقن من حماد
سالم بن عمر اثبت واضبط واتقن من ابراهيم النخعي
وابن عمر صحابي مقابل علقمة تابعي
وشاهد ان الدليل اقوى ان البخاري رواه في صحيحه 
ولكن ....
فافهموا يا اتباع الدليل !! كيف كان اختيار الامام الاعظم ابي حنيفة ..وهو يعرف هذا الدليل لا يجهله
وهذه المسألة بعض من مسائل ادّعى الوهابية ان مذهب الاحناف دلائله ضعيفة!! وليس كذلك لان منهج الامام ابي حنيفة في الاستدلال والترجيح يختلف عن قواعدكم التي وضعتموها انتم !!


__________________________________
القصة مروية في المبسوط للامام السرخسي (14/1)