سألني بعض الاصدقاء عن كتاب الابانة للامام ابي الحسن الاشعري رضي الله عنه .. وهل ما جاء في بعض اسطره يدل على تراجع ابو الحسن عن عقيدته التي سار عليها المسلمين لاكثر من 1200 عام؟؟
الجواب:
كتاب الابانة صح نسبه الى ابي الحسن الاشعري لكن ....
عندما قام العلماء بمقابلة بعض النصوص التي ذكر ابن عساكر انه من كتاب الابانة لابي الحسن الاشعري مع ما هو مطبوع حديثا وجد ان هناك اختلافا واضحا مما يثبت قول من قال ان ايدي التزييف والتحوير قد طالته ... كما طالت كتب الامام الاكبر ابن عربي لتشويه مذهبهما وتضليل ....وتم نسب كتاب السنة لبدالله بن الامام احمد وفيه اقوال للتجسيم تخالف ما شتهر عن الامام احمد وقد ضربت مثالا في صفحتى على تجرؤ القوم في التزييف والتزوير نصرة لمذهبهم!!والله المستعان ...
.
واذا نظرت الى كتب ابن تيمية والوهابية في المسائل النجدية لا يذكرون الاشعري الا بالمخالفة لهم في الصفات والعقيدة بشكل تام ولو انهم شعروا انه يوافق مذهبهم وانه تراجع عن مذهبه لما توانوا ان يظهروا هذا القول ولطاروا به كل مطار!! ولكن الاتباع الجدد لهم يحاولون بكل الوسائل لاقناع اتباعهم ان العقيدة الاشعرية تراجع عنها مؤسسها .. وهكذا حالهم دائما !!
اما بخصوص ما يتم تناقله على ان الامام البوطي رحمه الله اقر بنسبة الابانة الى الاشعري
الجواب :
لا اعلم عن الشيخ البوطي ولم اقرأ كتابه ...لكن اقول حتى لو قيل على لسانه رحمه الله فهو يندرج تحت وجهة نظر!! لكن اذا قرأت للامام الكوثري في مقدمة كتابه كما انتبه لذلك كثير من الدارسيين الموضوعيين (ليسوا من الوهابية!!) كما نقل الدكتور البدوي في كتابه مذاهب الاسلاميين......
وكما قلت في التعليق السابق يكفي ان ابن تيمية لم يذكر هذا!! بل قال ما يفيد ضمنا ان الاشعري بقي كما كان بعد انتقاله من الاعتزال الى بناء عقيدة اهل السنة : ( إن الأشعري لم يعرف غير طريقة المتكلمين )(منهاج السنة 275/27)
وجاء في سير اعلام النبلاء ان كثير من الحنابلة رفضوا الابانة عندما عرضها عليهم ابو الحسن ...فكيف يستقيم هذا مع ما طبع حديثا؟؟
انظر كيف نقل الدكتور البدوي عن ابن عساكر ..لاحظ عبارة وقاية!! ماذا تعني .. ان ما به معاكس لما عند الحنابلة المتشددين المجسمين!! اليس كذلك ؟؟!
للانصاف يجب قراءة كتاب مذاهب الاسلاميين د.عبدالرحمن البدوي من ص516 فما فوق تحدث عن المسألة باسهاب وعرض راي المستشرقين بذلك .. وهم دارسون محايدون يمكن الوثوق بهم اكثر مما يلهث به الوهابية وهم اشر الناس في التزوير والزييف وقبلهم سلفهم متشددي الحنابلة الذي اهدروا دم الامام ابن عقيل الحنبلي لانه كان يذهب لائمة الشافعية ليتعلم منهم اصول الكلام اي اصول الدين حسب العقيدة الاشعرية ثم ان قان بمدح والترحم على الحلاج فقام بالاختباء منهم حتى لا يقتلوه ثم ما لبث ان تراجع تحت هذا الضغط .. اقرأ قصته في سير اعلام النبلاء ..ستجد ما يقشعر له الابدان عن هؤلاء واسلافهم المتطرفين
انظر كيف نقل الدكتور البدوي عن ابن عساكر ..لاحظ عبارة وقاية!! ماذا تعني .. ان ما به معاكس لما عند الحنابلة المتشددين المجسمين!! اليس كذلك ؟؟!
للانصاف يجب قراءة كتاب مذاهب الاسلاميين د.عبدالرحمن البدوي من ص516 فما فوق تحدث عن المسألة باسهاب وعرض راي المستشرقين بذلك .. وهم دارسون محايدون يمكن الوثوق بهم اكثر مما يلهث به الوهابية وهم اشر الناس في التزوير والزييف وقبلهم سلفهم متشددي الحنابلة الذي اهدروا دم الامام ابن عقيل الحنبلي لانه كان يذهب لائمة الشافعية ليتعلم منهم اصول الكلام اي اصول الدين حسب العقيدة الاشعرية ثم ان قان بمدح والترحم على الحلاج فقام بالاختباء منهم حتى لا يقتلوه ثم ما لبث ان تراجع تحت هذا الضغط .. اقرأ قصته في سير اعلام النبلاء ..ستجد ما يقشعر له الابدان عن هؤلاء واسلافهم المتطرفين
وحتى يطمئن قلبك اخي محجوب خذ هذه الملاحظة من الامام ابن حجر في لسان الميزان عند ترجمة لابن كُلّاب :
ونقل الحاكم في تاريخه عن ابن خزيمة أنه كان يعيب مذهب الكلابية ويذكر عن أحمد بن حنبل أنه كان أشد الناس على عبد الله ابن سعيد وأصحابه..... ... وعلى طريقته مشي الأشعري في كتب الإبأنة)
الشاهد ان ابن كلاب معروف انه معارض للحنابلة في الصفات !! وابن حجر هنا يقول ان الاشعري مشى على طريقة ابن كلاب !!!
وجب التنبيه....