مس وقراءة الحائض والنفساء والجنب للقرآن
اتفق فقهاء المذاهب الأربعة على أنه يحرم على الجنب مس وقراءة القرآن اما الحائض والنفساء :
[1]. الجمهور (الاحناف والشافعية والحنابلة) : يحرم على الحائض والنفساء مس وقراءة القرآن
[2]. المالكية : جواز قراءة الحائض والنفساء للقرآن بلا مس للمصحف
.
.
______________________
وخالف الاجماع اتباع الوهابية وقالوا بالجواز وادلتهم واهية لا تقوى على النهوض بها خصوصا ان هذا الحكم اشتهر بين الصحابة والتابعين، حتى كاد يقع الإجماع على ذلك، واشتهرت أقوال الصحابة في نهي الحائض والجنب عن قراءة القرآن ومس المصحف، وأقوالهم في ذلك لها حكم الرفع ( مصنف ابن ابي شيبة(2/256) ومصنف عبدالرزاق (1/335) وقال ابن عبد البر: "تلقّاه العلماءُ بالقبول والعمل" "الاستذكار" (2/458)
.
الدليل :
لقوله تعالى (لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ) وقول رسول الله :(ألا يمس القرآن إلا
طاهر) رواه مالك الموطأ(2/ 278)