بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

اتباع فقه الدليل او الترجيح يسفهون العلماء

في ردي على على احد السفهاء الذي يظنون انفسهم اصحاب فقه دليل ولا يتبعون الا الراجح !! ولو سألتهم من رجح هذا يقولون الالباني فنرد عليهم ان من رجح الحديث الاخر هو الشافعي او مالك وجمهور فقهاء المذهب المحدثون  فاي طريق نتبع هل الالباني الذي لا يُعدّ من طيبقة او رتبة هؤلاء ام ترجيحات الجمهور ؟!!
 جاء في منشور الاخ الشيخ أحمد البحر على صفحته :
من حوالي 10 سنين
كنت في المسجد وبصلي السنة بعد العشاء 
فمر بجانبي أحد "الملتزمين" ومعه آخر 
فكأنما سمعته يلمز بي 
فبعد الصلاة كان هذا "الملتزم" يحلس في نهاية المسجد 
فقال لي بسخرية "أنت بطنك وجعاك ولا ايه"
قلت له مستغربا لا
فقال لي" وحاطط ايدك تحت سرتك ليه وبتخالف السنة"
فقلت سنة!! 
قال لي اه
فقلت له هذا مذهبنا "الحنفية" على ذلك
فقال لي "الكلام ده كان زمان... انما الاصح اتباع السنة" 
فقلت في بالي وهل الهمز واللمز في السنة! 

قلت : 
هذا على ما يبدو سفيه من سفهاء فقه الدليل.. والا لما قال ذلك فضلا عن اللمز والغمز ... وما لفت انتباهي هو قوله معترضا على وضع اليدين وهو مذهب السادة الاحناف والحنابلة وقد رجحوا هذه الاحاديث بخلاف الشافعية والمالكية الذين رجحوا الاحاديث الاخرى على الرغم ان جميع الاحاديث وفق علم الحديث وعلم الجرح والتعديل لا يخلو من مقال ... اي ان الاحاديث كلها ضعيفة لكن الترجيح من كل مذهب حسب منهجية متفق عليها بين فقهاء المذهب ... اما ترجيح الالباني او ابن باز فهي حسب منهجهم ولا تلزمنا ترجيحاتهم فمن باب اولى ترجيح الشافعي او مالك او الاحناف او الحنابلة ام الالباني وابن باز الذي لا يُعدّوا من رتبة تبيح لنا ان نتبع ملتهم!! في امور الترجيح.....
لاحظ شيخ احمد حتى الوهابية اعترفت بذلك وهذا المقطع لعثمان الخميس يقول انه لم يثبت شيء في هذا .. والمشهور في المذهبين (الحنفي والحنبلي) هو تحت السرة