حضور مجالس الانشاد الديني مباح وهو قُربة لله تعالى...
جاء في كتاب: فرح الأسماع برخص السماع للشيخ محمد بن زُغْدان (820هـ 881هـ)(ص 69 - 80 ) :
(1) سئل الامام عز الدين بن عبدالسلام عن آلات الغناء ( كالدف والشبابة...) كلها: فقال: مباح: فقال الشيخ التلمساني: يريد أنه لم يرد دليل صحيح من السنة على تحريمه، فسمعه الشيخ عز الدين، قال: لا، أردت أن ذلك مباح
(2) قال الامام تقي الدين ابن دقيق العيد : أرى السماع - لمثل هؤلاء - قُربة. وسأل الشيخ شهاب الدين الدشناوي الشيخ تقي الدين - وهو يومئذ قاضى القضاة -: ما تقول في السماع؟ فقال: هو مباح. قلت: بالشبابة والدف؟! قال: إياه أعني...
وقيل للشيخ ابن دقيق العيد: ما تقول في هذا الأمر؟ قال: لم يرد حديث صحيح على منعه، ولا حديث صحيح على جوازه، وهذه مسالة اجتهاد: فمن اجتهد وأداه اجتهاده إلى التحريم قال به، ومن اجتهد وأداه اجتهاده إلى الجواز قال به...
.
________________________________
(1) ونقل ممن حضروا السماع بالدف :
وحضر السماع بالدف والشبابة الشيخ: تاج الدين الفزاري والإمام الحافظ الورع المجتهد: تقي الدين بن دقيق العيد غير مرة بالشبابة والدف
وسمعه غير مرة الإمام قاضي القضاة: بدر الدين بن جماعة بالشبابة والدف، وحضره شيخ الشيوخ والعلماء: شمس الدين الأصبهاني والإمام قاضي القضاة: شمس الدين البساطي رحمهم الله
.
(2) وعقب قائلا في ص80 : بعد ذكر الائمة الكبار ممن حضروا مجالس الانشاد بالدف والشبابة :
ومن له اتساع علم، وذوق ومشرب ورقة طبع أدرك معنى السماع، ومن حرم ذلك فهو حمار هالك، وما يعقلها إلا العالمون