لا نقول ان القول الراجح هو قول الجمهور ... وانا احب ان نقول الاحوط ...بل نقول ان الادلة الاقوى لدى الجمهور وما دليل كثرة الفقهاء الا دليل على قوة الادلة ...
لماذا لا نقول كما يقول اصحاب فقه الدليل!ادعياء السلف ان ذلك راجح!
الجواب لان المذهب المنفرد بالقول لم يستنبط الحكم من بنات افكاره او هواه بل بنى مذهبه على الكتاب والسنة ومنهج الاستدلال لديه فمثلا انفراد المالكية هنا ناشيء ان الامام مالك كان بعرف الحديث (البيِّعانِ بالخيار ما لم يتفرَّقا) قال ان التفرق بالقول وحتى لا يرد حديثا صحيحا فقد رواه البخاري ومسلم بل لان الامام مالك وجده يتعارض مع نص قراني وهو وأوفوا بالعقود وحديث اخر المسلمون على شروطهم اضافة ان عمل اهل المدينة كان قد جرى على هذا ...
لذلك يتبين لكم ان القول بلفظ الاحوط افضل من الراجح ... لان ذلك يهضم حق الامام الذي انفرد بالقول وفيه طعن خفي فيما قال.. والاحوط كما اتفق عليه اهل الاصول هو اقوى الدليلين فمن احب بالاخذ باقوى الدليلين فله ذلك ومن اراد ان يأخذ بالدليل الاخر الضعيف نسبة للقول الاخر فله ذلك ويكون قد أصاب السنة ان شاء اللهلا نقول ان القول الراجح هو قول الجمهور ... وانا احب ان نقول الاحوط ...بل نقول ان الادلة الاقوى لدى الجمهور وما دليل كثرة الفقهاء الا دليل على قوة الادلة ...
لماذا لا نقول كما يقول اصحاب فقه الدليل!ادعياء السلف ان ذلك راجح!
الجواب لان المذهب المنفرد بالقول لم يستنبط الحكم من بنات افكاره او هواه بل بنى مذهبه على الكتاب والسنة ومنهج الاستدلال لديه فمثلا انفراد المالكية هنا ناشيء ان الامام مالك كان بعرف الحديث (البيِّعانِ بالخيار ما لم يتفرَّقا) قال ان التفرق بالقول وحتى لا يرد حديثا صحيحا فقد رواه البخاري ومسلم بل لان الامام مالك وجده يتعارض مع نص قراني وهو وأوفوا بالعقود وحديث اخر المسلمون على شروطهم اضافة ان عمل اهل المدينة كان قد جرى على هذا ...
لذلك يتبين لكم ان القول بلفظ الاحوط افضل من الراجح ... لان ذلك يهضم حق الامام الذي انفرد بالقول وفيه طعن خفي فيما قال.. والاحوط كما اتفق عليه اهل الاصول هو اقوى الدليلين فمن احب بالاخذ باقوى الدليلين فله ذلك ومن اراد ان يأخذ بالدليل الاخر الضعيف نسبة للقول الاخر فله ذلك ويكون قد أصاب السنة ان شاء الله