بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

نقول الأحوط ولا نقول الراجح


د. زياد حبوب أبو رجائي
لا نقول ان القول الراجح هو قول الجمهور ... وانا احب ان نقول الاحوط ...بل نقول ان الادلة الاقوى لدى الجمهور وما دليل كثرة الفقهاء الا دليل على قوة الادلة ...
لماذا لا نقول كما يقول اصحاب فقه الدليل!ادعياء السلف ان ذلك راجح!
الجواب لان المذهب المنفرد بالقول لم يستنبط الحكم من بنات افكاره او هواه بل بنى مذهبه على الكتاب والسنة ومنهج الاستدلال لديه فمثلا انفراد المالكية هنا ناشيء ان الامام مالك كان بعرف الحديث (البيِّعانِ بالخيار ما لم يتفرَّقا) قال ان التفرق بالقول وحتى لا يرد حديثا صحيحا فقد رواه البخاري ومسلم بل لان الامام مالك وجده يتعارض مع نص قراني وهو وأوفوا بالعقود وحديث اخر المسلمون على شروطهم اضافة ان عمل اهل المدينة كان قد جرى على هذا ...
لذلك يتبين لكم ان القول بلفظ الاحوط افضل من الراجح ... لان ذلك يهضم حق الامام الذي انفرد بالقول وفيه طعن خفي فيما قال.. والاحوط كما اتفق عليه اهل الاصول هو اقوى الدليلين فمن احب بالاخذ باقوى الدليلين فله ذلك ومن اراد ان يأخذ بالدليل الاخر الضعيف نسبة للقول الاخر فله ذلك ويكون قد أصاب السنة ان شاء اللهلا نقول ان القول الراجح هو قول الجمهور ... وانا احب ان نقول الاحوط ...بل نقول ان الادلة الاقوى لدى الجمهور وما دليل كثرة الفقهاء الا دليل على قوة الادلة ...
لماذا لا نقول كما يقول اصحاب فقه الدليل!ادعياء السلف ان ذلك راجح!
الجواب لان المذهب المنفرد بالقول لم يستنبط الحكم من بنات افكاره او هواه بل بنى مذهبه على الكتاب والسنة ومنهج الاستدلال لديه فمثلا انفراد المالكية هنا ناشيء ان الامام مالك كان بعرف الحديث (البيِّعانِ بالخيار ما لم يتفرَّقا) قال ان التفرق بالقول وحتى لا يرد حديثا صحيحا فقد رواه البخاري ومسلم بل لان الامام مالك وجده يتعارض مع نص قراني وهو وأوفوا بالعقود وحديث اخر المسلمون على شروطهم اضافة ان عمل اهل المدينة كان قد جرى على هذا ...
لذلك يتبين لكم ان القول بلفظ الاحوط افضل من الراجح ... لان ذلك يهضم حق الامام الذي انفرد بالقول وفيه طعن خفي فيما قال.. والاحوط كما اتفق عليه اهل الاصول هو اقوى الدليلين فمن احب بالاخذ باقوى الدليلين فله ذلك ومن اراد ان يأخذ بالدليل الاخر الضعيف نسبة للقول الاخر فله ذلك ويكون قد أصاب السنة ان شاء الله