بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

لا يؤدّي عنّي إلا أنا أَوْ عليّ


د. زياد حبوب أبو رجائي
السؤال :  ما صحة حديث ( عليّ مِنّي وأنا من عليّ لا يؤدّي عنّي إلا أنا أَوْ عليّ) 
الجواب : 
حديث صحيح وقد ورد باكثر من متن كما يلي :
عليٌّ مِنِّي ، وأنا مِن عليٍّ ، لا يُؤدِّي عنِّي ، إلَّا أنا ، أو هوَ 
حسنه الذهبي  في :سير أعلام النبلاء (8/212)

عليّ مِنّي وأنا من عليّ لا يؤدّي عنّي إلا أنا أَوْ عليّ
حسنه السخاوي في الاجوبة المرضية (880/2)
حسنه السيوطي في الجامع الصغير

لا يُؤَدِّي عَنِّي إلا رجلٌ مِنْ أهلِ بَيْتي .
من حديث طويل عن ابي هريرة
حسنه ابن العربي المالكي في الناسخ والمنسوخ (243/2)
حسنه القاري في العمدة (17/18)


طبعا هذا مما شنع به ابن حجر على ابن تيمية في انه كان يضعف الاحاديث التي فيها فضائل علي ومنها هذا فقد قال ابن تيمية : كذب !! (منهاج السنة 63/5)

روي الحديث باكثر من متن بعدة طرق عن ابي هريرة وانس بن مالك و سعد بن ابي وقاص وعلي بن ابي طالب وحبشي بن جنادة وجعفر الصادق
منها ما هو ضعيف سندا ومنها ما هو صحيح او حسن لذلك بمجموع طرقه يرتقي الى درجة الحسن ان لم يكن صحيحا وعلى هذا اضطر الالباني ان يحسنه!!