السؤال : لخبطت فتوضأت بغسل الكفين ثم غسل اليدين الى المرفقين ثم غسل الوجه والاستنشاق والمضمضة ثم مسح الشعر وغسل الرجلين ...
والجواب: اذا لخبط المسلم بالوضوء ... تصح صلاته فالوضوء صحيح ولا يعيد الوضوء على قول السادة الاحناف والمالكية ....
(المالكية والاحناف): الترتيب سُنّة وليس بواجب ... لا يعيد الوضوء ولو صلى أجزأت صلاته .. فالوضوء صحيح
(الشافعية والحنابلة): الترتيب فرض ...يعيد الوضوء حسب الترتيب ولو صلى بطلت صلاته ويعيدها....
قلتُ:
من ليس بملتزم بمذهب فالامر سعة ... له ان يختار الايسر والاسهل له ...فلكل قول من الائمة له مستند ودليل.....
.
______________________________
استدل السادة الاحناف والمالكية:
1. واو العطف في قوله تعالى {{فاغسلوا وجوهكم وأيديكم} لا تفيد الترتيب كما هو عند جمهور اهل النحو ... كما افادت الواو العاطفة في قوله تعالى ﴿وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة﴾ اتفاقا بين المسلمبن انه يجوز اعطاء الزكاة قبل الصلاة.... ولقوله تعالى: ﴿يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين﴾، ومعلوم أن السجود بعد الركوع..
.
2. قال علي كرم الله وجهه:( ما أبالي إذا أتممت وضوئي بأي أعضائي بدأت)
3. قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه -: لا بأس أن تبدأ برجليك قبل يديك في الوضوء
وثبت عنه أنّه سئل عن رجل توضّأ فبدأ بمياسره فقال: «لا بأس صحيح»
.
4. روى ابو داود في سننه (90/1)« فَغَسَلَ كَفَّيْهِ ثَلاَثًا وَوَضَّأَ وَجْهَهُ ثَلاَثًا، وَمَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ مَرَّةً وَوَضَّأَ يَدَيْهِ ثَلاَثًا ثَلاَثًا وَمَسَحَ بِرَأْسِهِ مُرَتَّبًا يَبْدَأُ بِمُؤَخَّرِ رَأْسِهِ ثُمَّ بِمُقَدَّمِهِ، وَبِأُذُنَيْهِ كِلْتَيْهِمَا ظُهُورِهِمَا وَبُطُونِهِمَا وَوَضَّأَ رِجْلَيْهِ ثَلاَثًا ثَلاَثًا».
الشاهد من الحديث عدم الترتيب
.
5. روى الامام احمد في مسنده (132/4) ( فَغَسَلَ كَفَّيْهِ ثَلاَثًا، ثُمَّ غَسَلَ وَجْهَهُ ثَلاَثًا، ثُمَّ غَسَلَ ذِرَاعَيْهِ ثَلاَثًا ثُمَّ مَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ ثَلاَثًا، وَمَسَحَ بِرَأْسِهِ وَأُذُنَيْهِ ظَاهِرَهُمَا وَبَاطِنَهُمَا، وَغَسَلَ رِجْلَيْهِ ثَلاَثًا ثَلاَثًا».
الشاهد من الحديث عدم التزام الترتيب في الوضوء
{تأخير المضمضة والاستنشاق على غسل الوجه}
.
وادلة القياس بعدم وجوب الترتيب :
1. بما ثبت بالتيمم مخالفة ترتيب الاعضاء...فالترتيب غير مشترط في التيمّم..فمتى سقط اشتراطه في التيمّم سقط في الوضوء إذ لا قائل بالفرق
2. جواز عدم الترتيب في الاغتسال من الحدث الاكبر او الاصغر
3. جواز الوضوء مع النية لو انغمس البدن في بركة ماء وخرج منها...
.
.
الخلاصة :
َقَالَ ابْن شَدَّاد فِي دَلَائِل الْأَحْكَام لَهُ: " وَذهب الْأَكْثَرُونَ إِلَى أَنه سنة حَتَّى لَو عكس صَحَّ وضوءه ".
وَقد رُوِيَ ذَلِك عَن عَليّ بن ابي طالب وَعبدالله بْن مَسْعُود رَضِي الله عَنْهُمَا، وَقَالَ بِهِ من التَّابِعين سعيد بن الْمسيب، وَعَطَاء، وَالنَّخَعِيّ، وَإِلَيْهِ ذهب الْأَوْزَاعِيّ، وَالثَّوْري، رَحِمهم الله تَعَالَى " (اللباب/ زكريا الانصاري)