بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

حكم قول : اللهم لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه

السؤال : هل يصح قولهم في الدعاء : اللهم لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه 
الجواب : العبارة الاولى لا تصح (لا نسألك رد القضاء) 
(1). جرى هذا على لسان الناس كناية انه لا يطلب من الله الكثير وان يخفف عنه بلاءه وهمه وكربه ... وان كان حسن النية لدى البعض في تلفظه لكن لا ينبغي .. ففي الحديث الصحيح قال ﷺ: (إذا تمنى أحدكم فليستكثر، فإنما يسأل ربه عز وجل)
ويتعارض هذا القول مع الغاية التي شرع لها الدعاء فما نفع الدعاء اذن ؟!! فلا يستغنى عن الله في دفع البلاء او الهم والكرب ... قال ﷺ ( لا يرد القضاء إلا الدعاء) رواه الترمذي وصححه السيوطي..
وقال ﷺ: "والدعاء ينفع مما نزل، ومما لم ينزل، وإن البلاء لَيَنْزل؛ فيتلقاه الدعاء فيعتَلِجَان إلى يوم القيامة"
في مسلم قال رسول الله ﷺ : (ليعزم في الدعاء فإن الله صانع ما شاء لا مكره له) وفي البخاري: (لا يقل أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت)
كان ابن عباس يقول : الله يمحو بالدعاء ما شاء من القَدَر..وكان عمر رضي الله عنه يطوف بالبيت وهو يبكي ويقول: "اللهم إن كنت كتبتني في أهل السعادة فأثبتني فيها، وإن كنت كتبتني في أهل الشقاوة والذنب فامحني"
(2). اقول : يجوز لك ان تكثر من الذكر او قراءة القران اذا اردت دفع البلاء والتخفيف مما انت فيه فقد ثبت في الحديث الصحيح : يقولُ الرَّبُّ سبحانه وتعالى مَن شَغلَهُ القرآنُ عن ذِكْري ومسألَتي أعطيتُهُ أفضَلَ ما أعطي السَّائلينَ
صححه ابن الملقن (تحفة المحتاج 2/173 )
حسنه ابن حجر العسقلاني (تخريج مشكاة المصابيح 2/373)
حسنه الترمذي (السنن 2926)
حسنه المنذري (الترغيب والترهيب 2/297)
حسنه السيوطي (اللآلئ المصنوعة 2/342)
حسنه الزيلعي (تخريج الكشاف 3/220)