بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

الله خالق قبل أن يخلق


د. زياد حبوب أبو رجائي
السؤال : عقيدة اهل السنة :
فعلُ الله صفتُهُ في الأزلِ ، فالله خالق قبل ان يخلق .. ويخلق متى شاء
وكل مفعول مخلوق محدث كان الله ولا شيء غيره

هذه الجزئية العقدية عند الأشاعرة تتوافق مع الفطرة فلا أحد يقول بخلافها من العوام ومن جميع المذاهب العقدية :

والجواب

لكن ابن تيمية والفلاسفة المشائين كابن رشد وابن سينا قالوا ان النوع والعالم موجد حيث استدلوا على اية { وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ} فقالوا ان قبل خلق السموات والارض يوجد مخلوقات ونها العرش والماء والشبه من الفعل كان يفيد الماضي ولذلك اعتمدوا على شبهة الحاق الصفة لما بعد الفعل فلا يكون فاعلا له صفة الا اذا فعل فبنوا ان اكتساب الخالقية لما خلق وكون انه اللله ازلي قديم فان الفعل قديم واجاب اهل السنة ان الفاصل الصحيح هو الواو التي تفيد الاشتراك تفيد الترتيب هنا بالاخص كونه ملتصقة بالفعل الماضي وان كانت لها شبهة وقوعها في حيز واو الحال لان الواوات الاصل فيها للعطف وبالسياق والقرينة التي تصرفها عن اصلها... واستدل ابن تيمية وقد شرحت سابقا هذا في منشور مستقل بحدبث كان الله ولا شيء قبله وقد شنع ابن حجر عليه هذا الترجيح لان الحديث ورد في ثلاث صيغ يمكن الجمع بينهما والرتجيح لا يكون الا بعد تعذر الجمع منها وكان لا شيء قبله -ولاشيء معه - ولا شيء غيره .. فقال اهل السنة وكان لاشيء معه غيره وهو انسب الجمع اما ترجيح قبله لا يستقيم مع منهج اهل السنة بخلاف ابن تيمية اختارها ليستدل بها على جواز وجود النوع مع الله منذ القدم .... والله المستعان