بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

هل يجوز ان نطلق على الله لفظ موجود

موجود على وزن مفعول ، أما إذا أردنا أن نصف الله تعالى بصفة الوجود فنقول ...
الحقيقة ان موجود ليس اسم مفعول حسب مقاييس اللغة لان فعل (وجد) اسم المفعول منه مُوجَد واسم الفاعل مُوجِد ... وان كان البعض يراها وجه في اللغة من حيث الحقها بالفعل المبني للمجهول... لكن الحق ما جرت عليه مقاييس اللغة اولا لذلك اهل السنة يتعاملون بمصطلح واجب الوجود كما قال الشيخ القديسي افضل من حيث الضبط والتحرير لمذهب اهل السنة....
اما انها تقال بين العوام فهذا لا قلق منه ابدا لانهم يطلقونها مقابل انكار وجوده سبحانه وتعالى كمن يطلق ان الله متكلم لنفي صفة الخرس عنه مثلا وليس المقصود متكلم او موجود بفعل موجداخر تعالى الله .. كما هو في حق المخلوقات...

 والله تعالى اعلم