السؤال : عن الاحماع .. حتما المارقون هم الوهابيه وتفرعاتهم.. لكن هنا لدينا في العراق الاخوه الشيعه وفيهم كثير من المنصفين ووقفوا معنا واوونا من هجرنا داعش وهم كرماء ومسالمين ... هؤلاء كيف نستثنيهم من المنشور لاني حاولت المشاركه ليطلع عليه جماعتنا اهل السنه والوهابيه لكن تذكرت الشيعه وقلت اخذ رايك... وما تقول في مذهب الامام جعفر الصادق رضي الله عنه.. الذي اعتقد تم تشويهه ايضا ...
يرجى الرد ماجورين.
الجواب :
وكذلك الشيعة وكل من خرج عن الاجماع....
لا يهمنا التقسيم السياسي سنة شيعة اباضية
وكذلك الشيعة وكل من خرج عن الاجماع....
لا يهمنا التقسيم السياسي سنة شيعة اباضية
الان عنا مبدأ متفق عليه عند الجميع وهو الاجماع ... والاجماع لا يعني 100% بنص الحديث السواد العظم اي الغالبية من العلماء وهذا يتحقق عند اهل السنة
لكونهم اكبر طائفة وبالتالي اكبر عدد من المجتهدين
كما قلت لك لا يهم التسميات نحن نتعامل مع الجميع انهم مسلمون بغض الطرف سنة شيعة اباضية زيدية
الان الوهابية هربوا من قصة الاجماع بانكار ان الاجماع غير متحقق لانهم يريدون ان يكون الاجماع بمثابة 100% اي انه لا يوجد خلاف في المسألة!! واي مسألة لا يوجد فيها خلاف !!
اقول وهذا صعب تحقق الامر واكيد اختلاف الصحابة يقر ذلك كما حدث في عهد رسول الله في حادثة لا يصلين احدكم الا في بني قريظة ... فمنهم من صلى في الطريق ومنهم من صلى بعد الوصول ولم ينكر عليهم رسول الله بمعنى ان الخلاف جائز ولكن هذا الجائزبمعنى يؤجر عليه اجرا من اخطأ اي من حيث الاجر وعدم الاثم عليه فيما توصل اليه من اجتهاد ... اما ان يعمل به هذا الذي خصصه رسول الله في الحديث عليكم بالسواد الاعظم... فالاجتهاد وحرية الراي شيء والعمل على الحكم الفقهي شيء اخر .....
اقول وهذا صعب تحقق الامر واكيد اختلاف الصحابة يقر ذلك كما حدث في عهد رسول الله في حادثة لا يصلين احدكم الا في بني قريظة ... فمنهم من صلى في الطريق ومنهم من صلى بعد الوصول ولم ينكر عليهم رسول الله بمعنى ان الخلاف جائز ولكن هذا الجائزبمعنى يؤجر عليه اجرا من اخطأ اي من حيث الاجر وعدم الاثم عليه فيما توصل اليه من اجتهاد ... اما ان يعمل به هذا الذي خصصه رسول الله في الحديث عليكم بالسواد الاعظم... فالاجتهاد وحرية الراي شيء والعمل على الحكم الفقهي شيء اخر .....
الوهابية لانهم يريدون ادخال ابن تيمية وارائه وتلاميذه في الاجماع فما دام انه غير موافق فيعني عندهم لا يوجد اجماع
وهذا لا نقرهم به لان الحديث واضح ( السواد الاعضم)
كذلك الامر للشيعة انكروا الاجماع بقولهم اجماعا لال البيت واستدلوا باية العصمة!!
وهذا خطأ كما تعلم وقد بينته في منشوراتي
اجماع ال البيت لا يعد هو الاجماع ونتعامل مع مجتهديهم كاي مجتهد مسلم
وضربت شاهد لذلك عندنا اهل السنة انه لم يثبت لا في حديث صحيح ان امير المؤمنين علي عليه السلام اعترض على الصحابة في مسألة اختلفوا فيها انه من ال البيت ويجب على الصحابة ان ياخذوا بها.... وانما الامر على الاجتهاد
وكذلك الامر بالزيدية الذي يرجحون فقه الامام زيد بن علي رحمه الله على الفقهيات الاخرى
لا نقر لهم بهذا فهم اقلة وبالتالي علماؤهم اقلة مقارنة بالمجتهدين عند اهل السنة
والاباضية كذلك الامر .... وكما قلت لا تمنع من اجتهاداتهم وهي تدور كغال اجتهادات اهل السنة بين الاجر والاجرين لكن نلومهم جميعا بالعمل على حكم الاجماع الذي بني على سنة رسول الله الثابتة والصحيحة....
باختصار لو اجتمع الوهابية والشيعة والاباضية والزيدية لن يشكلوا نسبة 20% غلى اكثر حال مقارنة باهل السنة
واقصد هنا العلماء الذين عليهم المعوّل في الاجماع