بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

استقبال القبلة في الصلاة في المذاهب الاربعة

السؤال : اذا تحرينا جهة القبلة فاشتبهت علينا جهة القبلة فصلينا حسب اجتهادنا ثم تبيّن بيقين اننا في الجهة الخطأ أي الى غير القبلة ؟ فهل تصح الصلاة ام علينا الاعادة ؟
الجواب: تصح الصلاة ان شاء الله ولا اعادة عليهم على قول الجمهور 
- إن تبين الخطأ بعد الاجتهاد والتحري أي بعد الفراغ من الصلاة أعاد استحبابا فلا يلزمه
- إن صلى بغير اجتهاد أو أمكنه السؤال عن جهة القبلة فلم يفعل فعليه الإعادة

(1). الجمهور (المالكية والحنابلة والاحناف وقول المزني من الشافعية) : تصح ولا تبطل ولا اعادة
(2). الشافعية : القول الاصح عندهم ان صلاتهم لا تصح ويلزمهم الاعادة سواء اجتهد او لم يجتهد او قصّر في التحري ام لم يقصّر....

سبب الخلاف : 
- اعتبار جهة القبلة : الجمهور ( الاحناف والحنابلة وقول للمالكية)
- اعتبار عين القبلة : الشافعية وقول للمالكية وقول الجرجاني من الحنفية