بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

النسائي عدوه من كتب الصحاح

سنن النسائي صحيح كله
#اختلاف_مناهج .. (3) بين المتقدمين والمتأخرين !
وقد ذكر بعض العلماء ان للنسائي شرطا أشد من شرط البخاري ومسلم ولذا أطلق بعضهم على كتابه اسم الصحيح (!!) ...من هؤلاء :
الحافظ الدارقطني وابن منده وابن السكن والحاكم النيسابوري والخطيب البغدادي وابوطاهر السلفي والذهبي وابو الفضل المقدسي والبغوي (بغية الراغب 47-50)(توضيح الافكار 171)
اقول:
[1]. اسم الدارقطني لوحده كفيل ان تفهم ان منهج المتقدمين في اطلاق الاحكام على الاحاديث بالصحة والضعف قد خالفوه هؤلاء ...
والحافظ الدارقطني له الفضل والسبق في هذا الشأن صاحب الالزامات والانتقادات لبعض اسانيد صحيح مسلم!! ووافقه الحافظ ابو الفضل ابن طاهر...
[2]. وكان الحافظ ابن منده يقول: الذين خرجوا الصحيح وميّزوا الثابت من المعلول الخطأ من الصواب (البخاري ومسلم وبعدهما ابو داود والنسائي)
[3]. قال ابن رُشيد : من ابدع الكتب المصنفة في السنن وأحسنها توصيفا وهو جامع بين طريقي البخاري ومسلم مع حظ كبير من بيان العلل (النكت لابن الصلاح 484/1)
[4]. وقد وافق المجد البرماوي شيوخ مكة منهم عبدالرحيم المكي من شيوخ ابن الاحمر : انه اشرف المصنفات كلها وما وضع في الاسلام مثله ( بغية الراغب للسخاوي 48)
[5]. وقد رجح الذهبي والتقي السبكي الامام النسائي على الامام مسلم 
قال السخاوي وان كان ترجيح العالم وان كان ظاهرا ترجيح مصنفه الكتاب فذاك في الغالب....( بغية الراغب 47-50)
[6]. قال الامام البغوي في المصابيح ان يكون اصطلاح الصحيح على ما رواه الشيخان والحسان على كتب السنن الاخرى (التوضيح 116)
[7]. تأمل ان هؤلاء كلهم عاشوا بين 300-400 هجري (!!!)
رحم الله الحافظ ابن الصلاح فقد منع اجتهاد المتأخرين في الحكم على الأحاديث ، والإكتفاء بأحكام المتقدمين...

اقول :-
ثم يدعون انه لا فرق بين المتقدمين والمتأخرين!!!
وينتهكون حرمة المصنفات بتقسيمه لصحيح وضعيف! في انتهاك واضح..(!!)

يا راجل اقعد في بيتك وامسك عليك لسانك وابكِ على خطيئتك!!
.

كتبه: زياد حبوب ابو رجائي

#المذاهب_الاربعة .. #مجالس_المذاهب .. [436]