بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

ما معنى عبارة اذا صح الحديث فهو مذهبي

هذا للمجتهدين ... 
فضلا ان هناك تقدير في العبارة محذوفة لتحقيقها في كتب الائمة وهي ( ان صح الحديث على منهجي في الحكم فهو مذهبي) التقدير على منهجي في الحكم وليس اي شخص يحكم على منهج غير منهج الامام ياتي ويقحم قولا لا يجري على قواعده... وهذا حصل عند ابن الجارود لما الامام احمد صحح حديث افطر الحاجم والمحجوم فراى هذا الشافعي ان يغير حكم المذهب في عدم افطار الحاجم والمحجوم على اساس قول الشافعي ان صح الحديث فهو مذهبي قال النووي الحديث كان يعرفه الشافعي لكنه لم يقبله لاحتمال راى فيه علة خفية لم نستطيع ادراكها لهذا ابقوا حكم الافطار كما هو وهو مذهب الجمهور (المالكية والشافعية والاحناف) وانفرد الحنابلة بالقول بانه مفطر بناء على تصحيح الحديث وفق منهج وقواعد الامام احمد....!!
ثم اجاب الامام الكرخي عن الاحناف في ذلك عما نقل عن ابي حنيفة بالقول بذلك ان صح الحديث فهو مذهبي قال : اعلم ان كل حديث لم ناخذ به وردماه وان كان صحيحا فهو اما منسوخ او مأول.. اي تفسيره بالاستيعاب مع الاحاديث الاخرى في نفس المسالة احادة بين الكتاب والستة واثار الصحابة.....
وهكذا هم علماء اهل السنة رضي الله عنه....