بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

القهقهة في الصلاة تبطل الوضوء




فيديو وتعليق (3) ابواسحق الحويني الجهل والسخافة (حديث القهقهة والاحناف)

➊ في هذا المقطع يظهر ابو اسحاق الحويني أحد شيوخ الوهابية وهو ينتقد حكم القهقهة في ابطال الوضوء .... كما هو مقرر عن السادة الاحناف بطريقة استهزائية استعراضية ... لا تمت لطلب العلم في شيء !! بل ظاهرها سوء أدب لا ينبغي لمثله وهو لا يعدل شعرة في لحية أبي حنيفة !!
❷ اعلم ان هذا الحكم ليس للاحناف فحسب بل ما عليه ائمة مثل الامام حسن البصري وابراهيم النخعي والامام سفيان الثوري وقول للاوزاعي وابن سيرين ... فلعمري انه لا يعدل ظفر من أظافر هؤلاء القامات الجبال عند أهل السنة ...
➌ ذكر حديثا (من توضأ فقهقه فليعيد الوضوء) لم اجده في كتب الاحناف بل في كتب اهل السنة بهذا اللفظ .. فكيف وهو يزعم انه محدث ! ويصفه الجهلة انه خليفة الالباني! على الرغم من اعترافه نفسه انه لم يمكث شهرا عند الالباني ...فسبحان الذي جعله محدثا ! وخليفة في مدة شهر!!
➍ قال الحويني عن الحديث هذا الذي افتراه ( ان العلماء ضعفوا الحديث ده وموضوع وكذب وباطل وساقط وملوش اي قيمة . أبني عليه حكم شرعي ازاي ؟ واحد فقيه معندوش فكرة بالصحيح ولا الضعيف فتح الكتاب لقى حديث فاسس عليه الحكم...)
➎ قلت : ما اسخف هذا الكلام الذي لا يخرج عن عامي! فكيف وانت تدعي طلب العلم بل تدعي انك محدث!! هل تجهيل الفقهاء وصلت بك ان تقول فتح كتاب فقه لقى حديث اسس عليه الحكم ...

بالله عليك هل فتحت انت في حياتك ؟! كتاب فقه حنفي وهل اطلعت على اصول الفقه عندهم!! .. حسبي الله ونعم الوكيل ..
➏ ساطلعكم الان كيف ان الاحناف اسسوا هذا الحكم لتروا بأعينكم مدى جهالة هذا الرجل المحدثّّ ..

⓵. الحديث الذي ذكره ليس حديثا... فنسجل الافتراء عليه لاضحاك الجهلة حوله
⓶. الحكم تأسس عند السادة الاحناف والثوري وقول للاوزاعي والحسن البصري وابراهيم النخعي وابن سيرين وقول للزهري
قال سفيان: إذا قهقه الرجل في الصلاة أعاد الوضوء والصلاة. كذلك قال الكوفيون (اختلاف العلماء ص114)
وكلهم من رتبة في الامامة لا تخوله باستهزاء وافتراء عليهم بما قاءه من سفهه وسخافة لا تقبل منه البتة...
خاصة انهم اسسوا الحكم على أخبار خلاصتها من ضحك في صلاته وقهقه فليعد الوضوء والصلاة.
⓷. لقد افترى على الاحناف بل على اهل السنة انهم يبطلون الوضوء بالقهقه خارج الصلاة كما زعم فقال ( لو واحد توضأ وتقهقه روح عيد الصلاة....)

الجواب عليه من اهل السنة :
① ) الاحناف : من مذهبهم أن القهقهة لا تنقض الوضوء ، إلا أن تكون في الصلاة

وقد فرقوا بين القهقهة وبين الضحك فليس كل ضحك يبطل الصلاة عندهم ;

⓵. وحد القهقهة أن يكون مسموعا له ولجيرانه والضحك أن يكون مسموعا له ولا يكون مسموعا لجيرانه
⓶. والتبسم أن لا يكون مسموعا له ولا لجيرانه سواء كانت عمدا أو نسيانا كذا في الخلاصة.
⓷. ولا تنقض الطهارة خارج الصلاة ..
⓸. والقهقهة من الصبي في حال الصلاة لا تنقض الوضوء (الفتاوى الهندي 12/1)
⓹. ولو قهقه الإمام في هذه الحالة ثم قهقه القوم بطل وضوءه دونهم لخروجهم بقهقهته(فتح القدير 52/1)


②) قال الإمام النووي (المجموع 2/61): «وأجمعوا أن الضحك إذا ﻟﻢ يكن فيه قهقهة لا يبطل الوضوء، وﻋﻠﻰ أن القهقهة خارج الصلاة لا تنقض الوضوء»

③) قال ابن القيم (حاشية عون المعبود25/11) (وأحسن ما حمل عليه حديث الأمر بالوضوء من القهقهة في الصلاة هذا الوجه فإن القهقهة في الصلاة معصية فأمر النبي صلى الله عليه وسلم من فعلها بأن يحدث وضوءا يمحو به أثرها)

④) قال ابن القطان (الاقناع 141/1) :واتفقوا أن الأكل والقهقهة والعمل الطويل بما لم يؤمر به فيها ينقضها إذا كان يتعمد ذلك كله، و هو ذاكر بأنه في صلاته.

قلت
وعند الاحناف يعتذرون عن القهقهة بأن الإثم قام مقام النجاسة .. وعلى أن الإثم الذي يلحقه بالقهقهة بين يدي الله تعالى في أخص حالة وهو حالة الصلاة جعل في معنى النجاسة حكماً ... وهي في حكم كونها جناية اقترفت في حق عبادة عظيمة لله وهي الصلاة وبالقياس على النوم يبطل الوضوء على الرغم انها ليست من جنس الحدث ولا جناية لنائم!!


الادلة : لتفنيد كلام الحويني الذي تقيأه (ان فقيها لا يعرف بالحديث وجد الحديث فاسس عليه الحكم!) ... تأملوا قول الاحناف رضي الله عنهم

⑴ ان الإثم حدث شرعا، قال ابن عباس: الحدث حدثان: حدث من فرجك، وحدث من فيك.
⑵ روى أبو حنيفة عن منصور بن زاذان عن الحسن عن معبد الجهني: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي وأصحابه خلفه، فجاء أعرابي فتردى في زيبة فضحك بعضهم حتى قهقه، فأمر النبي - صلى الله عليه وسلم - من ضحك منهم فليعد الوضوء والصلاة.
⑶ وروى سلام بن مطيع عن النبي - صلى الله عليه وسلم - القصة ورواها الحسن وإبراهيم وأبو العالية عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. وروى عمرو بن عبيد عن الحسن عن عمران بن حصين، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من ضحك في الصلاة فليعد الوضوء والصلاة)

ورد الاحناف على من ضعف الحديث بما يلي:

(➊). وقولهم: رواه عمر بن قيس مسندا عن عمرو، وهو متروك. قلنا: هذا فقيه مكة ومفتيها، مثل مالك بالمدينة. وروي عنه شعبة، وإنما طُعن عليه لكثرة المزح
(❷). وقولهم: الحسن بن دينار ضعيف ليس بصحيح؛ لأن أبا يوسف روى عنه وقد روى هذا الخبر الحسن بن عمارة، عن خالد الحذاء، عن أبي المليح عن أبيه.
(➌). قولهم مرسل : ومثل هذا لا يطعن عليه بضعف الرجل بالإرسال. اضافة ان المرسل عند المتقدمين من الاحناف والمالكية مقبول اذا كان من ثقة مثل ابي العالية
(➍). لم يحتج الاحناف في حديث جابر (الضحك ينقض الصلاة ولا ينقض الوضوء)

①. لانه فيه اضطراب فقد ورد بنفس الاسناد بدلا من الضحك الكلام .. ولا يخفى الاضطراب مظنة الضعف فلا يحتج به وقد اوقفه الدارقطني على جابر ولم يرفعه
②. ثم روي عن جابر ما يعارضه (من ضحك في الصلاة فليعد الوضوء والصلاة) وعند التعارض يسقط الاحتجاج

(➎). حديث القهقهة روي مرسلا ومسندا. واعترف أهل الحديث بصحته مرسلا، ومدار المرسل على أبي العالية وإن رواه غيره كالحسن البصري وإبراهيم النخعي وغيرهما (فتح القدير 51/1)
(➏). قيل الراوي معبد هذا لا صحبة له فهو مرسل أيضا، وفيه نظر، فإن معبدا الذي لا صحبة له هو معبد البصري الجهني كان الحسن يقول فيه: إياكم ومعبدا فإنه ضال مضل، ومعبد هذا هو الخزاعي كما هو مصرح به في مسند أبي حنيفة ولا شك في صحبته، ذكره ابن منده وأبو نعيم في الصحابة
(➐). اما طعن به من أن عطية بن بقية مدلس ، دفع بأن بقية صرح فيه بالتحديث، والمدلس إذا صرح بالتحديث وكان صدوقا زالت تهمة التدليس، وبقية من هذا القبيل
(➑). اما انتقادهم ان القهقهة ليست حدثا فدفعه كونها جناية في عبادة كالنوم فهي ليست من جنس الحدث ولا جناية لنائم ! فكيف ابطلت الوضوء ؟!

أقول : واخيرا وليس اخرا

ادعو الحويني ان يتوب الى الله قبل الممات والا فهذا حجة عليه امام الله
مع الاعتذار للامام الاعظم ابي حنيفة وجيوش الفقهاء والمحدثين من السادة الاحناف على ما قاء به هذا المهرج!! والله حسيبه


كتبه : زياد حبوب أبو رجائي