بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

حديث من أعان ظالما سلطه الله عليه

السؤال : هل هذا حديث ضعيف وهل من الممكن ان يكون حسن ؟
«من أعان ظالما سلطه الله عليه»
الجواب :

الحديث مختلف فيه فمنهم من ضعفه لوجود راو متهم بالوضع 
ومنهم من حسنه  كما يلي
1. حسنه الحافظ السيوطي كما اشترط على نفسه في المقدمة من الجامع الصغير (وصنته عما تفرد به وضّاع أو كذّاب)
2. وحسنه الحافظ ابن كثير في تفسيره وقال عنه غريب 
وحسنه الحافظ ابن كثير من طريق اخر عن سعيد الكرابيسي في التفسير وقال حديث غريب  والغريب عنده اي متفرد في السند ولو كان عنده ضعيف لما ذكره وأورده في تفسيره
وقال محقق تفسير ابن كثير عن دار طيبة سامي بن محمد سلامة : ذكره ابن منظور في مختصر تاريخ دمشق (14/153) ورجاله ثقات، وعاصم فيه كلام يسير.
ولذلك لم يعجب الالباني ذلك واتهم ابن كثير بالتقصير!! وقال وهذا من تساهله مما يؤكد تحسين ابن كثير له
ورجاله كلهم ثقات والمتهم العدوي ومنهج المتقدمين يقبل رواية الثقة عن ضعيف فما بالك بسلسلة من الثقات!!
كذلك ذكره البغوي في تفسيره مما يطمئن القلب على صحة متنه مع شواهد كثيره ترفعه الى درجة الحسن على اقل تقدير ..
3. حسنه القاري عن سعيد الكرابسي  وقال وليس في هذا الإسناد غبار كما لا يخفي

ومما يبعث على الارتياح ان كثير من علماء اهل السنة ذكرةه في كتبهم مما يعني تلقي الامة له بالرضا والقبول منهم
الديلمي والقرطبي والبغوي وابن عادل الحنبلي والثعلبي واخرون

فان كان عندكم موضوعا فعند غيركم حسنا لذلك لا تقل موضوعا جريا وراء من ضعفه ولو كنت منصفا قلت مختلف فيه وهذا ما نقوله الحديث مختلف فيه
فلا يلزمنا احكامكم على الاحاديث فلنا علماء اهل السنة ونكتفي بما حكم به الاولون
وبالجملة فمعناه صحيح، ويتوافق مع الاية الكريمة : { كتب عليه أنه من تولاه فأنه يضله ويهديه إلى عذاب السعير }
والحديث لا يترتب عليه حكم فقهي ما وهو مجرد عن متن  يتوافق مع مقاصد الشريعة وله شواهد كثيرة ترفع من درجة المتن الى الحسن كما فعل الحافظان السيوطي وابن كثير