بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

أحاديث الابدال صحيحة باحكام الحفاظ والمحدثين


د. زياد حبوب أبو رجائي
حديث صحيح : الابدال في الشام
عن الامام علي كرم الله وجهه : «الْأَبْدَالُ بِالشَّامِ وَهُمْ أَرْبَعُونَ رَجُلًا كُلَّمَا مَاتَ رَجُلٌ أَبْدَلَ اللَّهُ مَكَانَهُ رَجُلًا يَسْقِي بِهِمُ الْغَيْثَ وَيَنْتَصِرُ بِهِمْ عَلَى الْأَعْدَاءِ وَيَصْرِفُ عَنْ أَهْلِ الشَّامِ بِهِمُ الْعَذَابَ» (رواه الامام احمد )
(إِسْنَاده صَحِيح) رِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ - غَير شريح بن عبيد وهو ثقَة وللحديث 12 طريق عن الامام اضافة الى طرق اخرى عن عمر رضي الله عنه وابن عمر وانس وابن مسعود وحذيفة بن اليمان وعبادة بن الصامت وعوف بن مالك ومعاذ بن جبل وواثلة بْنِ الْأَسْقَعِ وأَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ وابي هريرة وابي الدرداء وأم سلمة رضي الله عنهم
ومن مراسيل : مُرْسَلُ الحسن. ومُرْسَلُ عطاء ومُرْسَلُ بكر بن خنيس
كما سردها الحافظ الجلال السيوطي...

1. قال الحافظ العجلوني في كشف الخفاء عن احاديث الابدال: يتقوى بتعدد طرقه الكثيرة ( كشف الخفاء ومزيل الإلباس 32/1)

2. وقال الحافظ ابن الصلاح في فتاويه( فتاوى ابن الصلاح 184/1) : وَأما الأبدال فأقوى مَا روينَاهُ فيهم قَول عَليّ رَضِي الله عَنهُ أَنه بِالشَّام يكون الأبدال وَأَيْضًا فإثباتهم كالمجمع عَلَيْهِ بَين عُلَمَاء الْمُسلمين وصلحائهم.

3. وقال الحافظ ابن حجر الهيتمي :
وردت أحاديث تؤيد كثيرا مما فيه وصححها جميعا ونقل تصحيح الشيخ زكريا الانصاري وابي محمد الجويني ( الفتاوى الحديثية (231-234) )

4. قال الامام السخاوي(المقاصد الحسنة ص 45) : أحسنها حديث علي ورجاله من رواة الصحيح، إلا شريحا وهو ثقة، وقد سمع ممن هو أقدم من علي...أخرجها عبد الرزاق ومن طريقه البيهقي في الدلائل ورواها غيرهما، بل أخرجها الحاكم في مستدركه مما صححه من قول علي نحوه 
وقال : ومما يتقوى به حديث (الامام علي عن الابدال) ويدل لانتشاره بين الأئمة قول إمامنا الشافعي رحمه اللَّه في بعضهم: كنا نعده من الأبدال.
وقول البخاري في غيره: كانوا لا يشكون أنه من الأبدال، وكذا وصف غيرهما من النقاد والحفاظ والأئمة غير واحد بأنهم من الأبدال.

5. قال الزَّبيدِيُّ( إتحافِ السَّادَةِ المتَّقين 8/387) :" وبهذا يظهرُ بطلانُ زَعْمِ ابنِ تَيْمِيَةَ أنه لم يَرِدْ لفظُ الأبدال في خَبَرٍ صحيحٍ ولا في خَبَرٍ ضعيفٍ إلَّا في خَبَرٍ منقطعٍ . وليتَه نفَى الرُّؤْيَةَ ، بل نَفَى الوُجُودَ وكَذَّبَ مَنِ ادَّعى الوُرُودَ . فهذه الأخبارُ وإنْ فُرِضَ ضَعْفُهَا جميعُها لكنْ لا يُنْكَرُ تَقَوِّي الحديثِ الضَّعيفِ بكَثْرَةِ طُرُقهِ وتَعَدُّدِ مُخَرِّجيهِ "ا.هـ..

6. قال الامام السيوطي( النُّكَتَ البديعات ص242 ) بعد أنْ ذَكَرَ طُرُقَ الحديثِ ما نصُّه :" ومِثْلُ ذلكَ بالِغٌ حَدَّ التواترِ المعنويِّ لا محَالةَ بحيثُ يُقْطَعُ بصِحَّةِ وُجُودِ الأبدالِ ضَرُورَةً "ا.هـ..

7. صححه الحافظ ابو موسى المديني كما قال في خصائص مسند احمد : إن جميع ما في مسند الإمام أحمد صحيح(خصاشص مسند احمد ص16)

8. صححه المدارسي الهندي الشافعي في ذيل القول المسدد (ص 89 ) قي الذب عن مسند احمد لابن حجر العسقلاني
9. صححه الحاكم فِي الْمُسْتَدْرَكِ مِنْ طَرِيقِ أحمد بن الحارث بن يزيد بِهِ، وَقَالَ: صَحِيحٌ
10.وَأَقَرَّهُ الحافظ الذهبي فِي مُخْتَصَرِهِ( المستدرك 566/4)
11.صححه الحافظ ضياء الدين المقدسي في الأحاديث المختارة أو المستخرج من الأحاديث المختارة مما لم يخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما( المختارة 112/2) وكما اشترط في المقدمة 
12.صححه البوصيري في إتحاف الخيرة المهرة قال رواته ثقات (7/356)
13.صححه ابن حجر العسقلاني في المطالب العالية قال أخرجه أحمد في مسند علي رَضِيَ الله عَنْه مرفوعاً وله شاهد (3/377) من حديث ابْنِ زُرَيْرٍ الْغَافِقِيِّ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ الله عَنْه مَوْقُوفًا
.

من كتابي ( السلسلة الصحيحة - باحكام الحفاظ والمحدثين 322/1)

كتبه : زياد حبوب ابو رجائي