السؤال : الان جميع المجامع الفقهية ومجامع البحوث ودور الافتاء في مشارق الارض ومغاربها -دون السعودية - كلهم قالوا بجواز اخراج القيمة ....
السؤال
هل يعد ذلك إجماعا ام لا ؟
الجواب :
لا شك انها تعتبر اجماعا ...
تعتبر اجماع لاشك ... لكن في مسألة هنا باصول الفقه تتقاطع مع المسألة
انه يوجد خلاف اصولي انه لا يلزم الاجماع في الفروع...
لا شك انها تعتبر اجماعا ...
تعتبر اجماع لاشك ... لكن في مسألة هنا باصول الفقه تتقاطع مع المسألة
انه يوجد خلاف اصولي انه لا يلزم الاجماع في الفروع...
لكن نحن نتكلم عنه من باب الاحوط .. والمذهب المنفرد في الفرروع يعتبر من الترخص اي استعمال الرخصة للتيسير على الناس وهذا مقتضى مقاصد الشريعة ...لذلك فالخلاف في الفروع نراه يدور بين الصواب والاصوب او الصحيح والاصح وليس بين الصواب والخطأ او الصحيح والباطل كما يفعل الحشوية !!
حتى مسألة (الحاكم يرفع الخلاف) .. هذه في الاصول كذلك فيها خلاف هل يلزم الحاكم برفعه الخلاف ام لا يلزم عامة المسلمين ؟... والجمهور انه لا يلزم !! فقط يكون ترجيح كفة احد الاقوال للتسهيل على الناس وابعاد الحيرة والحرج عنهم في تبني اي من المسائل وخصوصا التي فيها تيسير وتهوين لمظنة انهم تبنوه لذلك!!