بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

هل المجامع الفقهية المعاصرة تعتبر اجماعا جديدا في المذاهب


د. زياد حبوب أبو رجائي
السؤال : الان جميع المجامع الفقهية ومجامع البحوث ودور الافتاء في مشارق الارض ومغاربها -دون السعودية - كلهم قالوا بجواز اخراج القيمة ....
السؤال 
هل يعد ذلك إجماعا ام لا ؟
الجواب :
لا شك انها تعتبر اجماعا ...
تعتبر اجماع لاشك ... لكن في مسألة هنا باصول الفقه تتقاطع مع المسألة
انه يوجد خلاف اصولي انه لا يلزم الاجماع في الفروع...
لكن نحن نتكلم عنه من باب الاحوط .. والمذهب المنفرد في الفرروع يعتبر من الترخص اي استعمال الرخصة للتيسير على الناس وهذا مقتضى مقاصد الشريعة ...لذلك فالخلاف في الفروع نراه يدور بين الصواب والاصوب او الصحيح والاصح وليس بين الصواب والخطأ او الصحيح والباطل كما يفعل الحشوية !!

حتى مسألة (الحاكم يرفع الخلاف) .. هذه في الاصول كذلك فيها خلاف هل يلزم الحاكم برفعه الخلاف ام لا يلزم عامة المسلمين ؟... والجمهور انه لا يلزم !! فقط يكون ترجيح كفة احد الاقوال للتسهيل على الناس وابعاد الحيرة والحرج عنهم في تبني اي من المسائل وخصوصا التي فيها تيسير وتهوين لمظنة انهم تبنوه لذلك!!