الحمد لله المستحق لغاية المحامد نحمده على عظيم احسانه واكرامه لنا بشامل النعم التي تعمنا والتي أعظمها هي شرف الرسالة والتكليف والصلاة والسلام على أشرف الخلق عبدالله ورسوله المصطفى الأمين محمد بن عبدالله الهادي البشير النذير وعلى آل بيته الطيبين وعلى الصحب الميامين ومن اهتدى بهديهم الى يوم الدين
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق؛ وألحقتُ بذلك الادلة والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم جمعا بين النصوص او الترجيح بينها وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم ....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي

كيف يسقطون صلاة الظهر اذا اجتمع العيد والجمعة!!


د. زياد حبوب أبو رجائي
السؤال : علمنا ان مذهب الالباني التخيير في صلاة الظهر عند اجتماع العيد والجمعة فمن سقطت الجمعة سقطت فرض الظهر
ففقبلون اسقاط صلاة الجمعة  وفرض الظهر مقابل صلاة سنة العيد
مولانا كيف يسقطون صلاة الظهرمن العجائب في الفقه

الجواب :
يصلون العيد ثم وقت العصر يصلون العصر... اي لا يصلون الجمعة في المساجد ولا يصلون الظهر في البيوت كذلك
لا يصلونها بتاتا
اعتمدوا على رواية لعبدالله بن الزبير انه صلى العيد والجمعة.. فلذلك سقطت الظهر لانه صلى الجمعة كالعادة لكن صلاها صباحا مع العيد هكذا كل الائمة قالوا عن هذه الرواية وهو مذهب الحنابلة في جواز صلاة الجمعة قبل الزوال والجمهور لا يجوز الا بعد الزوال اي بوقت الظهر!!
فخالف الائمة والجمهور في فهم الحديث وبنى عليه الفقه العجيب!!
إ