بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

التوسعة يوم عاشوراء

يوم عاشوراء
من وسّع على أهله في يوم عاشوراء وسّع اللهُ عليه سنته كلَّها
حديث حسن 
نقول ان التوسعة لا تعني الفرح والسرور وانما يقتصر على الصدقات لاختلاف الائمة في الحكم على الحديث ومظنة ان يكون الوضع لبعض الروايات  كالخضاب، والتطيب والاكتحال، بدعة ابتدعها قتلة الحسين عليه السلام  .لأن قتله كان فيه. ( الزرقانى في شرحه على المواهب اللدنية للقسطلانى 123/8 )
قلت هذا مذهب الـمُحبّين.
فقه الحديث :
اتفقت المذاهب الأربعة (الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة) على استحباب التوسعة على الأهل في يوم عاشوراء..  واعلم اخي المسلم
ان طرق الحديث لا تخلو رواية من علل حديثية ولكن منهج أهل السنة في هذه الحالة يكون كما يلي:
1. الحديث الضعيف الذي له اصل الذي يروى من عدة طرق مختلفة وان كانت ضعيفة فيشد بعضها بعضا فترتفع الى رتبة الحسن .
2. له شواهد عن جماعة من الصحابة أبي سعيد الخدري وعبد الله بن مسعود وعبد الله بن عمر وجابر وأبي هريرة عمر بن الخطاب والتابعي ابن المنتشر وسفيان الثوري ويحيى بن سعيد وأشهرها حديث عبد الله بن مسعود.
3. اتفقوا ان الحديث الضعيف يعمل به في فضائل الاعمال .. 
4. ان نفي الصحة والثبوت لا يلزم منه الحكم بالضعف او الوضع لاحتمال ان يراد بالثبوت الصحة فلا ينتفي الحسن اذ ان اخبار عن عدم الثبوت لا يلزم منه اثبات العدم 
5. فكيف اذا علمت ان الحديث مختلف فيه في الحكم !!
6. وكيف اذا علمت ان ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة اتفقوا على العمل به والحث على الاعمال الصالحة فيه
7. وكيف اذا علمت ان جابر الصحابي وأبا الزبير وشعبة قالوا : جربناه فوجدناه كذلك، وقاله يحيى بن سعيد وابن عيينة أيضًا 
8. وكيف اذا علمت من حسنه واحتجّ به وعمل به من العلماء من رتبة من الحفاظ والمحدثين على اختلاف الروايات وهم :
(1) الحافظ البيهقي (شعب الايمان 333/5) قال: هَذِهِ الْأَسَانِيدُ وَإِنْ كَانَتْ ضَعِيفَةً فَهِيَ إِذَا ضُمَّ بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ أَخَذَتْ قُوَّةً
(2) الحافظ الجلال السيوطي (الدرر المنتثرة  18/1)
(3) الحافظ ابن حجر العسقلاني (الامالي المطلقة 28) قال لولا الرجل المبهم لكان إسناده جيدا لكنه يقوى وله شواهد ... وانتقد ابن الجوزي وتعقبه في حكمه انه موضوع
(4) الحافظ ابن حجر الهيتمي (الفتاوى الكبرى 68/2)
(5) الحافط ابن ناصر الدين الدمشقي (محموع الرسائل 100)
(6) الحافظ العيني  (نخب الافكار 388/8)
(7) الحافظ  العراقي قال: وله طريق عن جابر، على شرط مسلم(كشف الخفاء 392/2)
(8) الحافظ السخاوي (المقاصد الحسنة 1193)
(9) الحافظ ابن رجب عن الامام احمد في مرسل المنتشر(لطائف المعارف 54)
(10) الحافظ العقيلي صحح مرسل المنتشر (الضعفاء 252/3)

الحمد لله والله اعلم