بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

الصلاة النارية جائزة

جمهور اهل السنة  ان الصلاة على النبي باي صيغة تحقق الامر امتثال للاية الكريمة (صلوا ... وسلموا تسليما) {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}....واتفقوا ان الحد الادنى من ذلك يتحقق بقولنا صلى الله على محمد ومنهم من قال لا يتحقق الا بقولنا كما هو منطوق الاية صلى الله عليه وسلم ومنهم من قال بالجمع بين ما علم رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه حول الصلاة الابراهيمية وبين الاية فقال بوجوب ادراج آله في الصلاة (صلى الله عليه وآله وسلم ) ومنهم من قال بالالتزام بما قال عليه الصلاة والسلام كما جاء في الاحاديث..
لذلك كان اهل السنة يرون ان اي صيغة بها ما يحقق الامتثال للامر القراني في الصلاة والسلام عليه فانما يكون من الجائز والمباح  والصلاة النارية او ما يسمى الصلاة التفريجية من ضمن هذه الصيغ الجائزة..
اما ما اعترض عليه بعض المتطرفين حول عبارة : تنحل به العقد فاقول :
اسألوا اهل النحو واللغة قبل ان تفتوا على ظاهر الكلام ... فالباء الواردة في الصيغة "تنحل به العقد" هي باء السببية، أي: تنحل بسببه العقد...
واي عقدة اكبر من عقدة الكفر والشرك التي لولاه ما اهتدينا ولا صمنا ولا صلينا ... حتى في الموقف العظيم سيكون الفرج به وبسببه بعد ان لا يقبل الانبياء بذلك ...
وانحلت العقد بسببه لما استسقى عمر بالعباس عم النبي فقال العباس : اختاروني لمكانتي بنبي الله اي بسبب النبي فبالتالي نزل المطر كما هو مفهوم الاثر ....