#التوسل_والاستغاثة
اللهم اني أسألك وأتوجه إليك بنبينا محمد نبي الرحمة، يا محمد اني اتوجه بك الى ربي في حاجتي لتقضيها لي.
*التوسل والتوجه والاستغاثة بمعنى واحد كذلك قال الحافظ الفقيه النحوي اللغوي تقي الدين السبكي① وقد تبعه على ذلك كل من الكوثري و النبهاني واحمد زيني دحلان والسمهودي② رضي الله عنهم جميعا.
** (اعلم انه لا دليل حقيقي يدل على عدم جواز التوسل بالانبياء والاولياء في حال الغيبة او بعد وفاتهم بدعوى ان ذلك عبادة لغير الله...
لأنه ليس عبادة لغير الله مجرد النداء لحيّ او ميت ولا مجرد الاستغاثة بغير الله)③
* وقال ( لافرق بين التوسل والاستغاثة كما جاء في حديث البخاري قال ﷺ (ان الشمس تدنو يوم القيامة حتى يبلغ العرق نصف الاذن ...فبينما هم كذلك استغاثوا بآدم ثم بموسى ثم بمحمد) فسمّى الرسول ﷺ هذا الطلب من آدم ان يشفع لهم عند ربهم [استغاثة]④
* وحديث الاعمى رواه الطبراني في معجمه وقال حديث صحيح وفيه جواز التوسل بالنبيﷺ في غير حضرته (في حياته وبعد مماته) فبَطُلَ قول ابن تيمية :(لا يجوز الاستغاثة الا بالحي الحاضر) ...فكل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل)⑤
*واستدل الشيخ الحبشي رحمه الله بحديث الثلاثة في الغارفي البخاري ومسلم.
فقال:(فاذا كان التوسل بالعمل الصالح جائزاً فكيف لا يصح بالذوات الفاضلة كذوات الانبياء عليهم السلام فهذا يكفي دليلا ولو لم يكن دليل سواه للتوسل بالانبياء والاولياء)⑥
ويكون صيغة الاستغاثة:
(اللهم اني أسألك وأتوجه إليك بنبينا محمد نبي الرحمة، يا محمد اني اتوجه بك الى ربي في حاجتيلتقضي لي)
.
.
.
________________________
① شفاء السقيم ص183
② الانوار المحمدية /النبهاني ص604 - المقالات /الكوثري ص183 - الدرر السنية/دحلان ص14 - وفاء الوفاء/السمهودي(4/1371)
③ صريح البيان ص157 - اظهار العقيدة السنية ص333
④ الصراط المستقيم ص100
⑤ المقالات السنية ص105
⑥ صريح البيان ص173