بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

حكم مصافحة النساء

حكم مصافحة النساء :
 ذهب عامة أهل العلم من أتباع المذاهب الأربعة إلى تحريم مصافحة المرأة الأجنبية الشابة .. سواء بشهوة او بغير شهوة ... وأجازوها بالعجوز 
ما عدا المذهب المالكي فقد حرمها باطلاق
  • - قيد الشافعية المصافحة للضرورة وبشرط وجود حائل وليس مباشرة ..مثل لبس الكفوف القماشية وغيرها من الوسائل التي تحول من التقاء وتلاصق البشرتين .....
  • - اما الاحناف فأجازوا مصافحة العجوز بدون حائل
والحل للمسلم في القاء التحية للنساء الاجنبيات  بالقول دون مصافحة ...فالاجماع على جواز القاء السلام قولا على النساء المحارم وغير المحارم ويجوز رد السلام كذلك .... 

قال المرداوي في الإنصاف (8/320): "وإرسال السلام إلى الأجنبية وإرسالها السلام إليه -أي إلى الأجنبي- لا بأس به للمصلحة وعدم المحذور".

المحارم :

  • المحارم من النسب :  الأب، والابن، والأخ، والعم، وابن الأخ، وابن الأُخت، والخال
  • المحارم بالمصاهرة :أبو زوج المرأة، وابن زوج المرأة، وزوج أم المرأة، وزوج بنت المرأة
وما لم يذكر اعلاه في المحارم فهو أجنبي

_____________________________________
نقض الوضوء من المصافحة:
قال الاحناف لا ينقض الوضوء اطلاقا
والمالكية والحنابلة اشترطوا ان يكون بشهوة فقط ... اما بلا شهوة فلا ينقض الوضوء
الشافعية ينقض الوضوء بسهوة او بغير شهوة بقصد او غير عمد (سهوا)

ضوابط المذهب الشافعي في لمس الزوجة لانه ينقض الوضوء:
1. اللمس للبشرة مباشرة بلا حائل (التصاق والتقاء البشرتين)
2. لا ينتقض بوجود حائل ولو كان رقيقا (عباءة.جاكيت.فستان.قميص.كفوف يديوية....الخ)
3. لا تنقض الوضوء لمس الشعر والظفر والاسنان
4. اللمس مجرد اللمس بدون شهوة او بشهوة ينقض الوضوء
5. اللمس بقصد او بدون قصد (سهوا) ينقض الوضوء