بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

الشافعية : لمس المرأة ينقض الوضوء


د. زياد حبوب أبو رجائي
لماذا قال الامام الشافعي ان لمس المرأة ينقض الوضوء هل لم يصله حديث الرسول عندما كان يقبل نسائه ثم يذهب للصلاة ؟؟
عن عائشة رضي الله عنها ( أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبَّلَ امْرَأَةً مِنْ نِسَائِهِ ثُمَّ خَرَجَ إِلَى الصَّلَاةِ وَلَمْ يَتَوَضَّأْ ) رواه أبو داود (179) 
__________________________
[1]. لم يأخذ بحديث القبلة وقال الحديث ليسَ بمحفوظٍ
وقد أنكره كثيرمن أهل الحديث المتقدمين:
- فذكر ابن المديني أن يحيى القطان ضعّفه جدًّا وقال: " شبه لا شيء "،
- وأنكره يحيى بن معين ونقل الترمذي أن البخاريَّ ضعّفه وضعّف كل أحاديث الباب وقال أبو حاتم: " لم يصح " وقال الترمذي: " لا يصح عندهم -يعني: أصحابه أهل الحديث- لحال الإسناد ومنهم سفيان الثوري وأحمد بن حنبل والدارقطني والبيهقي والنووي.
[2]. احتج بحدبث ابن عمر:عن مالكٍ  عن ابن شهاب عن سالم عن أبيه عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: قبلة الرجل امرأته أو جسّها بيده من الملامسة، فمَنْ قبَّلَ امرأته أو جسَّهَا بيدِه فعليه الوضوء .(حديث صحيح)
[3].احتج بحدبث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه كان يقول: من قبلة الرجل امرأته الوضوء 
[4].واحتج بحدبث عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: «الملامَسَة: ما دون الجماع»قال البيهقيُّ: هذا إسنادٌ موصولٌ صحيح
[5]. واحتج بحدث عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: إن القبلة من اللمس فتوضؤوا منها) وهذا الأثرُ صححه الدارقطنيُّ رحمه الله .

[6]. اما الاحاديث الاخرى في البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها
- ( كُنْتُ أَنَامُ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرِجْلَايَ فِي قِبْلَتِهِ فَإِذَا سَجَدَ غَمَزَنِي فَقَبَضْتُ رِجْلَيَّ فَإِذَا قَامَ بَسَطْتُهُمَا ) رواه البخاري (382)

- ( فَقَدْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةً مِنْ الْفِرَاشِ فَالْتَمَسْتُهُ فَوَقَعَتْ يَدِي عَلَى بَطْنِ قَدَمَيْهِ وَهُوَ فِي الْمَسْجِدِ وَهُمَا مَنْصُوبَتَانِ وَهُوَ يَقُولُ : اللَّهُمَّ أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ ، وَبِمُعَافَاتِك َ مِنْ عُقُوبَتِكَ ) رواه مسلم (486)

فقال السادة الشافعية : الغمز  والوقع قد يكونان من فوق الثياب وهذا احتمال وهذه واقعة فعل تحتمل للأمرين 
واي دليل تتطرق له الاحتمال بطل به الاستدلال كما نصّ على ذلك علماء اصول الفقه...