السؤال : الاحناف: يعني اذا كان قوة الماء بديلة عن الدلك في الوضوء او الغسل يجوز الا يزيد هذا بالإسراف ؟!
الجواب:
هذه مسألة اخرى اخي الاسراف... الفقه هو طريقة استنباط الاوجه المحتملة للحكم من النصوص .. والاسراف مكروه ليس بحرام مثلا وكذلك يجاب على ذلك انه لو وجد شخص يتوضأ بهذه الطريقة ويستطيع ان يتحمل تكاليف زيادة مصاريف المياه ... الخ الخ .. ولا يعني ان الاحناف يقولون بالاسراف.... هل فهمت وجه الفقه ...؟
ذكرتني بمسألة الحكم الفقهي للاحناف بان السلام والتسليم ليس داخل الصلاو وعليه يجوز الخروج من الصلاة دون تسليم ... فقال المتطرفون استهزاء بالاحناف انه لو احدث ممكن يخرج من الصلاة!! الله المستعان ... استنباط ابي حنيفة لهذا الحكم ليبين لاصحاب الاعذار على الاغلب انه لو غلبه الحدث او القيء او نزول الدم او غلبه الضحك بعد جلسة التشهد فان صلاته تصح وليس معناها ان يخرج بدون تسليم!! لكن جهلهم بالفقه واصوله هؤلاء الوهابية الذي ينظرون الى ظواهر النصوص ويبنون عليها احكامهم هو الذي يؤدي بهم الى اظهار جهلهم
كذلك كما تذكر مسألة مرت معنا وهي الكلام في الخطبة فالشافعية اباحوها لكن في بعض المسائل مثل رد السلام فانه واجب مثلا والانصان للخطبة سنة او تشميت العاطس او الصلاة على النبي حال سماعك للخطيب يذكر رسول الله او مرّ الخطيب باية عذاب فتعوذ منها المستمع او او او ... الخ فظن بعض الناس ان الشافعي يبيح ذلك على الاكلاق وليس كذلك فالشافعية لما استنبطوا الاوجه المحتملة للحكم هذا مخصوص وليس على الاطلاق لوجود احكام اقوى من احكام كما قلت رد السلام فرض بينما الانصات سنة وكذلك تشميت العاطس واجب فالاقوى يقتل الاضعف وهكذا ... ولا يعني الاباحة بالمطلق