بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

جواز اطلاق عليه السلام على ال البيت دون غيرهم


السؤال : هل يجوز عند ذكر علي أو الحسن والحسين، أو فاطمة ~ ان نقول عليه السلام، أو عليها السلام ؟
الجواب : نعم يجوز ولا حرج في ذلك وهذا المنصوص عند الائمة وتخصيصهم لعلي وال البيت على وجه الخصوص دون غيرهم.... فإذا لم يكن على وجه الغلو ، وجعل ذلك مضاهاة لغير الرسول ، فهذا نوع من الدعاء وليس في الكتاب والسنة ما يمنع منه
(1) الحنابلة والاحناف : يجوز ذلك بل قول صلى الله عليه لغير النبي استقلالا... 
واحتجوا بما روي عن علي أنه قال لعمر : صلى الله عليك.. تطبيقا للاية الكريمة {هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ} وهي عامة لكل المؤمنين...وبحديث جابر: أن امرأته قالت: يا رسول الله، صلّ عليّ وعلى زوجي. فقال: "صلى الله عليك وعلى زوجك"
(2) المالكية والشافعية : منعوا ذلك كراهة تنزيهية وليس تحريمية كما قال الامام النووي (والصحيح الذي عليه الأكثرون أنه مكروه كراهة تنزيه؛ لأنه شعار أهل البدع، وقد نهينا عن شعارهم) والمنع كونه مضاهاة للنبي وأشبه قولنا عليه السلام قولنا عليه الصلاة من حيث أن المراد عليه السلام من الله ، ففيه إشعار بالتعظيم الذي في الصلاة من حيث الطلب لأن يكون المُسلِّم عليه هو الله تعالى كما في الصلاة وهذا النوع من السلام هو الذي ادعى الحليمي كون الصلاة بمعناه... فاذا خلت هذه الموانع فلا بأس عندهم اتفاق بين المذاهب الاربعة (المالكية والشافعية والاحناف والحنابلة)
رد الشبه :
[1] اولا: التشبه بأهل البدع (الشيعة):
*-* والجواب على ذلك كما قال الحصفكي من الاحناف :
(كراهة التشبيه بأهل البدع مقررة عندنا أيضاً لكن لا مطلقاً بل في المذموم وفيما قصد به التشبه بهم) الدر المختار
[2] ثانيا : ان السلام بمعنى الصلاة
والا يكون مضاهاة للنبي صلى الله عليه وسلم تعظيما.. قال الإمام الجويني الشافعي أنه في معنى الصلاة فلا يستعمل في الغائب ولا يفرد به غير الأنبياء عليهم السلام فلا يقال على عليه السلام بل يقال رضي الله تعالى عنه فلا يسلم على غيره منهم إلا تبعاً .
*-* والجواب عليه :
السلام غير الصلاة لحديث (قد علمنا كيف نسلم عليك، فكيف نصلي عليك؟ قال: قولوا: اللهم صل على محمد ....)
[3] ثالثا : دعوى ابن كثير تلميذ ابن تيمية ان ذلك من نُسّاخ الكتب (الواراقين~المطابع) وليس من المؤلفين انفسهم !
*-* والجواب عليه :
لا يقبل هذا الاتهام المتعلق بالنية ولا يعلم النوايا الا الله وهو مظنة طعن...لا تقبل من ابن كثير ولا من غيره بل يكذبها كثرة وتوافر هذا المصطلح عند ائمة اهل السنة كما في البند التالي:
[4] رابعا : منع تخصيص علي وال البيت...
*-* والجواب عليه:
أن كثيرا من علماء اهل السنة قاموا بتخصيص السلام على ال البيت دون نكير عليهم
وهذه كتبهم طافحة بهذا تخصيصا للامام أمير المؤمنين أبي الحسن علي بن أبي طالب عليه السلام :
وعلى رأسهم سادات اهل السنة ...
الامام الشافعي - الامام احمد - الامام البخاري
ومن اهل الحديث ابو داود - الترمذي - النسائي - الدارقطني ... وغيرهم
وتاليا غيض من فيض الائمة الاعلام :
القاسم بن سلاّم 224هـ الايمان
امام المفسرين الامام الطبري 310 هـ في تفسير القران
النووي 676هـ المجموع شرح المهذب
ابو يعلى 307هـ معجمه
الامام الطحاوي 321 هـ شرح مشكل الآثار
الطبراني 360هـ المعجم الصغير
ابن بَطَّة العكبري 387هـ الابانة الكبرى
الحاكم 405 هـ المستدرك
الأصبهاني 430هـ حلية الاولياء
البيهقي المتوفى: 458هـ الدعوات والسنن
ابن عساكر 571هـ معجمه
اللالكائي 418هـ شرح اصول اعتقاد اهل السنة
الماوردي (450هـ) النكت والعيون والحاوي
سلطان العلماء عز الدين بن عبد السلام 660هـ
الامام البغوي 516 هـ معالم التنويل
القرطبي،671هـ الجامع لاحكام القرآن
بابن المقرئ 381هـ المعجم
الضياء المقدسي 643هـ الاحاديث المختارة
السمين الحلبي (756 هـ) في الدر المصون
الامام الرازي 606 هـ ( التفسير مفاتيح الغيب)
الثعلبي 427 هـ (الكشف والبيان)
ابن الجوزي 597 هـ (زاد المسير)
القمي النيسابوري (المتوفى: 850هـ) غرائب القران
القيرواني 437هـ الهداية الى بلوغ النهاية
الاشبيلي المالكي 543هـ القبس في شرح موطأ مالك
أبو إسحاق الزجاج (المتوفى: 311هـ) معاني القران
الراغب الأصفهانى (المتوفى: 502هـ) تفسير الاصفهاني
بدر الدين العينى (المتوفى: 855هـ) عمدة القاري
ابن حَجَر العَسْقلاني 852هـ فتح الباري
القسطلاني 923هـ ارشاد الساري
زَكَرِيَّا الأَنْصَاري 926 هـ منحة الباري
الشوكاني 1250هـ نيل الاوطار
ابن هُبَيْرَة 560 هـ الافصاح عن معاني الافصاح
ابن الأثير 606هـ الشافي في شرح مسند الشافعي
الصنعاني 1182 هـ سبل السلام
ابن عبد البر 463 هـ الاستذكار وجامع بيان العلم
العراقي وابنه أبو زرعة 826هـ طرح التثريب
.
كتبه : محب السنة واهل السنة
زياد حبوب ابو رجائي
من كتاب مجالس المذاهب (112/3)
#المذاهب_الاربعة ... #مجالس_المذاهب .. [229]