بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

الاجابة عند القاضي تكون على نية ومقصد القاضي لا نية الشاهد

السلام عليكم شيخ زياد
عندي سؤال وفتوى وشرعية منكم إذا أمكن
سيتم استدعائي  كشاهد
والسؤال الذي سيتم توجيهه لي فيما إذا كنت اعرف فلان الفلاني
فعلى سبيل المثال السؤال هو هل تعرف شخص اسمه : جلعاف (جلعاف بالعين)
بينما أنا أعرف ... جلفاف ..بالفاء ...فماذا اجيب
مع ان اغلب الظن وبنسبة كبيرة أن الاسمين يعودان لنفس الشخص ولكن اختلف اللفظ
فهل اقول لا أعلم ام اقول أعلم شخصا اسمه هكذا ولكن بالفاء
وجزاكم الله خيرا
وخلفية السؤال أن السؤال سيوجه لي أن كان هذا الشخص قد عمل لدى الجهة التي أعمل لديها ام لا واسمه عند القاضي بالعين بينما الأشخاص الذي عمل لدينا اسمه بالفاء وأغلب الظن انهم شخص واحد
وجزاكم الله خيرا
وعليكم السلام

الجواب :

كقاعدة اصولية متفق عليها لدى المذاهب الاربعة هو ان القضاء يكون على نية ومقصد القاضي ... لذلك لا يجوز الاجابة بشيء وان ضمرت نيتك على اخر او ضمرت نية على لشبهة في المسألة ....
مثال هنا اختلاف الاسم لا يعني شيء اذا كان مقصد القاضي هو ذات وعين الشخص... لذلك وجب عليك اذا سالك القاضي هل تعرف فلان ان تجيبه لا اعرفه بهذا الاسم بل اعرفه باسم كذا وكذا فان كان هو ذات الشخص فنعم اعرفه وان كان غيره فانا لا اعلمه وشهادتي على الشخص الذي اسميه لك حضرة القاضي كما اعرفه فيه

شكرا شيخنا ..وهذا ما كنت ساجيبه....الحمد لله ...فتح الله عليك فتوح العارفين