بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

جواز الشرب قائما وقاعدا

السؤال : هل يجوز الشرب قائما ؟
الجواب : نعم يجوز الشرب قائما لفعله ﷺ وفعل الصحابة رضي الله عنهم... وفعله كان بيانا للجواز (كما قال الامام النووي) .. وإباحة شرب الرجل قائمًا عليه جماعة من العلماء ..(الاقناع 333/1) وهذا قول المذاهب الاربعة (المالكية والاحناف والشافعية والحنابلة) والكراهة تنزيهية عند الجمهور بل ان المالكية ذهبوا ان احاديث المنع منسوخة.... وهذا عمل اهل المدينة لقرب عهدهم من عهد رسول الله ﷺ وكان الصحابة متوافرين بينهم ... فعن عمر بن الخطاب وابن عمر، وابن الزبير رضي الله عنهم: أنهم شربوا قياماً (الاشراف 195/8)

(1). المالكية والحنابلة : جواز الشرب قائما
(2). الاحناف والشافعية : جواز الشرب قائما مع الكراهة لانه خلاف الاولى

وقد جاءت أحاديث كثيره أن النبي ﷺ شرب قائماً جمع بينها اهل السنة كما هو منهجنا في الجمع بين الاحاديث المتعارضة واتفقوا ان المنع على الكراهة وليس التحريم....
.