بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

توحيد الامة الاسلامية شعار فارغ حسا ومعنى


د. زياد حبوب أبو رجائي
توحيد الأمة !!
دعوى ولدت ميتة !! فقولهم (التوحيد اولا) او بلاد التوحيد او علماء التوحيد كذبة كبيرة ضحكوا فيها على مجموع الامة فالاصل ان كل مسلم موحد ولا يُتَخيّل وجود مسلم غير موحد ...!! وحصر التوحيد في فئة لهو أشد انواع التفرقة والفرقة عذاب!

لذلك لصحة الدعوى يجب الاعتراف بمشروعية الاختلاف في العقيدة وان منطلقها التنزيه لجناب الله تعالى ... وإلا ستبقى دعوة لا تنفع الا شعارا لاستدرار عواطف العوام ليس إلا (!!)
فهل المسلمون جاهزون لمثل هذا الاعتراف !!
عبر تتبعي لحركة التاريخ الاسلامي في رسالتي التعايش السلمي واقع غير متاح ... والاصل ان يكون الاختلاف في فروع الاصول تنوعا مستساغا ولكنه تقولب بقالب السياسة منذ العهد الاموي الى الآن...
فمثلا:
مسألة الرؤية
ان تقتصر مسألة رؤية الله سبحانه وتعالى في الاخرة على صحة شرط الوجود وانها مزيد علم يخلقه الله في ذهن اصحاب الجنة كما هي عند اهل السنة بخلاف ما هو مقرر من شرط صحة الرؤية الجهة المقابلة والشعاع الساقط على جسم وانطباع ذلك على شبكية العين كلها شروط معتبرة ومعقولة!!
فالطرفان هربوا من التجسيم وادعاء المثلية لله تعالى بناء على امر الآية ليس كمثله شيء
كذلك مسألة قدم العالم
كما توصل اليها كل من الشيخ ابن تيمية في "القدم النوعي" او الشيخ الاكبر ابن عربي في "عين القدم"

لذلك دعوى ان الطوائف الاخرى معطلة دعوى غير صحيحة ولا تقوم على مستند عقلاني في ظل ما يقوم به اهل السنة في رد المتون بناء على عقيدة سابقة تشكلت لديهم فلماذا لا تُعد رد المتون عند الطوائف الاخرى من هذا القبيل ؟!
فالمعطلة حسب مفهوم التعطيل عند غلاة الحنابلة يختلف في حدوده عند أهل السنة قاطبة كما هو كذلك الامر عند الامامية او الزيدية او الاباضية او المعتزلة او الوهابية او الجهمية.... الخ الخ
والخلاصة : اذا تقرر ذلك لديكم فانه ينبغي الا نتغنى زورا وبهتانا اننا مع دعوى توحيد الامة الاسلامية...
فلن يكون هذا...
توحيد الأمة !!
دعوى ولدت ميتة !! فقولهم (التوحيد اولا) او بلاد التوحيد او علماء التوحيد كذبة كبيرة ضحكوا فيها على مجموع الامة فالاصل ان كل مسلم موحد ولا يُتَخيّل وجود مسلم غير موحد ...!! وحصر التوحيد في فئة لهو أشد انواع التفرقة والفرقة عذاب!

لذلك لصحة الدعوى يجب الاعتراف بمشروعية الاختلاف في العقيدة وان منطلقها التنزيه لجناب الله تعالى ... وإلا ستبقى دعوة لا تنفع الا شعارا لاستدرار عواطف العوام ليس إلا (!!)
فهل المسلمون جاهزون لمثل هذا الاعتراف !!
عبر تتبعي لحركة التاريخ الاسلامي في رسالتي التعايش السلمي واقع غير متاح ... والاصل ان يكون الاختلاف في فروع الاصول تنوعا مستساغا ولكنه تقولب بقالب السياسة منذ العهد الاموي الى الآن...
فمثلا:
مسألة الرؤية
ان تقتصر مسألة رؤية الله سبحانه وتعالى في الاخرة على صحة شرط الوجود وانها مزيد علم يخلقه الله في ذهن اصحاب الجنة كما هي عند اهل السنة بخلاف ما هو مقرر من شرط صحة الرؤية الجهة المقابلة والشعاع الساقط على جسم وانطباع ذلك على شبكية العين كلها شروط معتبرة ومعقولة!!
فالطرفان هربوا من التجسيم وادعاء المثلية لله تعالى بناء على امر الآية ليس كمثله شيء
كذلك مسألة قدم العالم
كما توصل اليها كل من الشيخ ابن تيمية في "القدم النوعي" او الشيخ الاكبر ابن عربي في "عين القدم"

لذلك دعوى ان الطوائف الاخرى معطلة دعوى غير صحيحة ولا تقوم على مستند عقلاني في ظل ما يقوم به اهل السنة في رد المتون بناء على عقيدة سابقة تشكلت لديهم فلماذا لا تُعد رد المتون عند الطوائف الاخرى من هذا القبيل ؟!
فالمعطلة حسب مفهوم التعطيل عند غلاة الحنابلة يختلف في حدوده عند أهل السنة قاطبة كما هو كذلك الامر عند الامامية او الزيدية او الاباضية او المعتزلة او الوهابية او الجهمية.... الخ الخ
والخلاصة : اذا تقرر ذلك لديكم فانه ينبغي الا نتغنى زورا وبهتانا اننا مع دعوى توحيد الامة الاسلامية...
فلن يكون هذا...