الحمد لله المستحق لغاية المحامد نحمده على عظيم احسانه واكرامه لنا بشامل النعم التي تعمنا والتي أعظمها هي شرف الرسالة والتكليف والصلاة والسلام على أشرف الخلق عبدالله ورسوله المصطفى الأمين محمد بن عبدالله الهادي البشير النذير وعلى آل بيته الطيبين وعلى الصحب الميامين ومن اهتدى بهديهم الى يوم الدين
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق؛ وألحقتُ بذلك الادلة والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم جمعا بين النصوص او الترجيح بينها وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم ....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي

صفة النزول بين السلف والحشوية


د. زياد حبوب أبو رجائي
على قاعدة التفويض السلفية فان اهل السنة نثبت صفة تسمى النزول لا نعرف كيفيتها ولا نفسرها ونمرها كما جاءات هذا تثبيت السلف هو تثيبت اجمالي لا تفصيلي ولا تفسيري (التفسير غير ولا تساوي التأويل)
اما الحشوية فيثبتون النزول كنزول فعلي للذات الالهية!! وهذا تثبيت تفصيلي فمن اين علمتم انه ينزل بذاته؟؟ ومن قال بذلك من السلف المعتبرين (غير ابن تيمية ومجسمة الحنابلة ) لا تجد احدا قال بذلك

وهذا الامام ابن عبد البر (368 هـ - 463 هـ) في التمهيد (7/144) عند ذكر حديث النزول قال:
( وقال آخرون ينزل بذاته ... قال أبو عمر ليس هذا بشيء عند أهل الفهم من أهل السنة لأن هذا كيفية وهم يفزعون منها لأنها لا تصلح إلا فيما يحاط به عيانا وقد جل الله وتعالى عن ذلك)اهـ
فتثبيت الصفة كاسم لا تثبيت الصفة باسم والفرق واسع ؛ فتنبه !!