بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

لا يجوز الشرب والاكل اثناء الاذان الثاني للفجر


د. زياد حبوب أبو رجائي
السؤال : هل يجوز الشرب والاكل اثناء الاذان الثاني للفجر؟ 
الجواب : لا يجوز ويعتبر مفطر متعمدا ....اتفق فقهاء المذاهب الاربعة (المالكية والاحناف والشافعية والحنابلة) : من كان في فمه ماء أو طعام أثناء الاذان الثاني ولم يلفظه عند سماع الله أكبر أو أكل أو شرب أثناء الاذان فهو في حكم المفطر متعمداً وهو آثم .....وحملوا حديث ﷺ: (إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه) رواه أبو داود ... فإن هذا محمول عند العلماء على الأذان الأول الذي يكون قبل الفجر..
فلا يغرنّكم الفتاوى الشاذة التي تخالف اقوال العلماء المعتبرين لاهل السنة ..
المالكية والاحناف : (يجب عليه القضاء والكفارة)
الشافعية والحنابلة : ( يجب عليه القضاء فقط )