بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

مصارف زكاة الفطر والزكاة المالية قول الجمهور

السؤال : رضي الله عنكم ..هل يجوز اخراج الزكاة.لشركات خاصة موثوق منها لحفر آبار في أفريقيا...لضرورة مولانا


الجواب :
الجمهور من الاحناف والحنابلة والشافعية ان مصرف زكاة الفطر هو نفس مصارف الزكاة الثمانية ام المالكية فقالوا هي فقط للفقراء والمساكين بنص الاحاديث منه صلى الله عليه وسلم طهرة للصائم وطعمة للمساكين... وقول الجمهور بالقياس .. فارى ان قول السادة المالكية هو الاصوب لوجود النص الذي يحسم هذه المسألأة
ثانيا لو أجرينا ذلك على راي الجمهور بالجواز فاننا سنواجه مشكلة اخرى مختلف فيها وهي هل هذه الاعمال ( حفر ابار في افريقيا) يدخل في مصرف من المصارف ؟؟
هنا مكمن الخلاف ان الجمهور ان مصرف في سبيل الله يقتصر على المجهودات الحربية اي في مسائل الجهاد ... وقليل من العلماء ادخل اعمال الخير الاخرى في هذا المصرف كونها في سبيل الله ..
فالمسألة مشكوك فيها كما ترين استاذة ايلين ايلين .. وبالشك يطلب من المسلم الابتعاد عن مواطن الشك والخلاف احوط لدينه واسلم لمراد الشرع فان الجمهور لا يعقل منه ان يضلوا اولا بل هذا يقوى الشواخد ان الدليل الذي اتبعه الجمهور قوي ومتين والا ما جذبهم فتبنوا الحكم فيه!!
والله اعلم