بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

وقت دخول الفجر هو الاذان صحيح بشهادة المختصين

السؤال : يا دكتور المشكلة هل دخل وقت الفجر اصلا سواءا في رمضان او غير رمضان. لأنني لاحظت هنا عندنا في السودان أذان الفحر عند الساعة الرابعة صباحا وشروق الشمس حوالي الخامسة وثلث.... فهل دخل وقت صلاة الفجر علما بأن الفرق كما يرى كبيرا بين الأذان والشروق!
والله اصبح الواحد فينا لا يثق في شيء وإن الله لا يعبد بالشك ابدا بل باليقين. 
جزاكم الله خيرا على المجهودات وفي موازين حسناتكم.

الجواب :
لاحقا لمنشور نشرته على صفحتي اقول :
الوقت بين الفجر والشمس مثل الوقت بين المعرب والعشاء اولا .. وكما ذكرت انت فالوقت طبيعي ليس كبيرا كما تظن ساعة وثلث كما عندنا كذلك!! فكيف حكمت ان الوقت كبير ؟؟؟
ثانيا عليك ان تثق بولي الامر الذي وكّل المؤذنين في اعلان دخول الوقت بناء على حسابات صحيحة والشك في ذلك يدخلك في دوامة انت في غنى عنها.. كما ذكرت سابقا في منشور ان لجان كثيرة خرجت للصحراء مع شروط كثيرة لتتأكد من الفجر الصادق فكانت النتيجة ان التقويم المعمول به صحيح ومنهم لجنة سعودية في عهد الشيخ ابن باز ( ارجو الاطلاع على المنشور)
ثالثا منظمات الفلك العالمية ومنهم المنظمة الاسلامية أكدوا ان وقت الفجر في البلاد العربية حسب تقويم ام القرى صحيح .. 
فبناء على هذه الشاهاد لا يجوز ابدا الاكل بعد قول المؤذن الله اكبر ... والا في حكم المفطر واذا تعمد فعليه كفارة كذلك فضلا عن القشاء وامساك اليوم كذلك