الحويني ومحاولته اليائسة في الطائفية !!
الوهابية : الجماعة ولو كنت وحدك ... !! ... [2] الجزء الثاني
والرسول يقول : إن الشيطان مع الواحد
فمن نصدق نبي الاسلام ام أنبياء القرن العشرين (!!)
كذبة الحشوية تبريرا لمخالفاتهم للاكثرية والاجماعات في المسائل التي لا بسوغ فيها الاجتهاد كالمسائل الاصولية
وللاسف صدّق البعض هذه المقولة الحشوية التي انطلت على كثير من صغار طلبة العلم على الرغم انها تخالف مقاصد الشرع الحكيم ...
وأول اصطدام لهذه المقولة - سيئة الذكر!!- هو وفرة النصوص من الكتاب والسنة التي تحث غلى الجماعة كقوام أغلبي له تعلق بالاكثرية
وقد فهمنا قول ابن مسعود في منشور سابق بتمه لا يجري مجرى مقصد الحشوية وانما سيقت على سبيل حكاية في واقعة بعينها وحاشا ابن مسعود رضي الله عنه ان يقصد بذلك الحض على مخالفة الجماعة بشاهد انه انتهى به الامر في مسألة المعوذتين الى الالتحاق بمصحف عثمان رضي الله عنهما وانهما سورتان من القران كما هو معلوم من هذه القضية...!! وقد صح عنه : وإن ما تكرهون في الجماعة خير مما تحبون في الفرقة (الشريعة للاجري ص13)
❶. وقد ذكر سيدنا رسول الله ﷺ الجماعة رديف لذلك المفهوم في المرويات الصحيحة التي نقلها الاثبات منها:
**. 1. من أراد منكم بحبحة الجنة فليلزم الجماعة، فإن الشيطان مع الواحد وهو من الإثنين أبعد (أحمد والترمذي بسند صحيح)
**. 2. حديث الافتراق أن الفرقة الناجية في رواية أنس ومعاوية : الجماعة (احمد وابو داودو بسند صحيح)
**. 3. رواية عند البيهقي صحيحة : (كلها في النار إلا السواد الأعظم)
وناهيك عن عبارة السواد الاعظم ان تنفي مقولة الحشوية من اساسها ان الجماعة لو كنت وحدك!!
**. 4. ما انا عليه واصحابي (الحاكم والترمذي بسند صحيح)
ولم يكن في عهد رسول الله الا بعض شراذم من الخوارج كذي الخويصرة فواضح ان مقصده الاكثرية كمفهوم الاغلبية
**. 5. من رأى من أميره شيئا فليصبر، فإنه من فارق الجماعة شبرا فمات إلا مات ميتة جاهلية. (البخاري)
والامير الذي ارتضاه المسلمون لا يفهم منه الا اختياره من الاغلبية حتى لو كان متغلبا فسكوت اهل العقد والحل من العلماء عليه صار في حمن الاغلبية
**. 6. لا يجمع أمته على الضلالة .حيث صحيح بمجموع ما روي في ذلك
❷. قال الترمذي في سننه (4/465)
وتفسر الجماعة عند أهل العلم: هم أهل الفقه والعلم والحديث .
وهذا مفهوم واسع اغلبي كذلك
فاهل الفقه والعلم والحديث مفهوم يتسع للجميع فانه بالتحقيق لا يوجد طائفة لم تأخذ بكتاب الله وسنة رسول على الاطلاق وانما الخلاف كان على مفهوم الايات والاحاديث!!
فمن قيّدها بطائفة صغيرة فقد أبعد النجعة وخالف مقاصد وغايات الشرع في الحث على الجماعة بدون تقييد..
❸. اما تأويل الامام أحمد عن الجماعة هم اهل الحديث فلا يقصد تحديد هذا في فئة صغيرة حتما فان مقصده الحث على الاخذ بالحديث بدلا من تقديم العقل على النقل كما هو عند المعتزلة والفرق الاخرى التي ردّت الروايات لمجرد انها خبر آحاد ظني او لطعن في اسانيد مرويات اهل السنة .. لانه لا يعقل عن احمد ان يقصد اصحابه في المذهب ويخرج الشافعية والاحناف والمالكية ممن أخذوا بالحديث على اختلاف بينهم الاربعة في تقديم او تاخير او كونه منسوخ او فهم فقه الحديث!!
❹. بالتحقيق ايضا كما ذكرنا آنفا لا يوجد فرقة لم تكن من اهل الحديث فمثلا
** 1. المذاهب الاربعة لا تجد مسألة ولها مستند من حديث صحيح فيقدكونه اولا وما لا يوجد فيه حديث فانهم يقدمون اجتهادات الصحابة بضوابط ذكرناها سابقا في مسائل حجية قول الصحابي
**. 2. المذاهب التي اندثرت كذلك كالليت والظاهري والثوري والاوزاعي وفقهاء المدينة السبعة ... الخ الخ كلهم اهل حديث والخلاف ليس على الاخذ بالاحاديث فهذا امر محسوم وانما الخلاف بفقه وفهم الحديث وطريقة الاستنباط للاحكام الفقهية من هذا الحديث....
**. 3.الاباضية : من اهل الحديث كذلك فهم يعتمدون على احاديث في مسند الربيع بل هم يستدلون على ذلك بروابات من البخاري ومسلم والسنن والموطأ ومسند احمد
**. 4. الزيدية : كذلك من اهل الحديث فلديهم مروياتهم عن النبي باسانيد رجالاتهم وتجد كثير من كتبهم يستندون الى البخاري ومسلم وباقي كتب الحديث السنن والمسانيد
**. 5. الامامية من اهل الحديث : ياخذون بروايات كتبهم عن النبي عن اسانيد رجالاتهم!!
❺. لذلك اقول ان تقييد الجماعة باهل الحديث كطائفة !! لا يستقيم ابدا لا عقلا ولا شرعا
فبغض النظر عن الطعن باحاديث كل فرقة صحة وضعفا فان المبدأ من حيث النية والقصد موجود ومتوفر في ذلك عند جميع الطوائف المذكورة اعلاه
❻. .والنتيجة لهذه المقدمات
لا يفهم ذلك الا من حيث الاغلبية والاكثرية العددية التي قال عنها رسول الله
(لا تجتمع امتي على ضلالة) حديث صححه كبيرهم الذي علمهم السحر !!
.
اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم ...
.