بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

ما الفرق بين الفراسة والالهام

السؤال : ما الفرق بين الفراسة والالهام
الجواب :
لا ليس مترادفين فالفراسة اقرب ما تكون الى شدة الملاجظة مع الاصابة في التسديد لاي مسألة وهي اقرب ما تكون انها مكتسبة من عدة عناصر منها العلم الشرعي وعلم الحقيقة ويكون لله عناية في ذلك من حيث هداية التوفيق بخلق الدواعي والاسباب التي نؤهل صاحب الفراسة ان يقول الصواب وهذا هو النور (نور الله) الذي قيل في الحديث ويحتاج اغلب الاحيان الى مرجح يصحح فراسته تعتمد اضافة الى العلم كذلك الى الالهام او المكاشفة
اما الالهام هو اكبر من الفراسة اذ انها وهب من الله فالملهم لا يحتاج الى مرجحات تفيده قولا او فعلا وانما هو من الله هبة لهذا الصالح كي يقول الصواب والتيديد فيه واضافة انها وهب فهي لا تحتاج الى مرجح يصوّب هذا الالهام بل يكفيه ان يكون المصحح لالهامه بلوغ الجزم في ايمانه قلبيا ونسمبه التصديق المطلق الذي لا يخالجه شك نهائيا لان يعرف ان هذا الهام من الله ام لا...
هذا باختصار وخلاصة المسألتين مع وجود فروق جوهرية اخرى