جواب شبهة جواز التوسل بالعمل الصالح ولا يجوز بالصالح الذي عمل العمل الصالح
قال احدهم ان تلك فيها نص صريح حديث الثلاثة في الغار ...
قلنا وهذه فيها اية ... واذا لم تعجبك الاية فعليك بالقياس بهذا الحديث فاذا علمت ان التوسل بالعمل جائز فصاحب العمل اولى (القياس بالاولى)
اذا كان التوسل جاز هنا فانه يعني ان جنس العمل غير محرّم فالتوسل جائز
وان كان الخلاف على نوعية الوسيلة فالاية الاخرى تركتها مطلقة غير مقيدة كما في سياق {وابتغوا اليه الوسيلة} (القياس بالأشبه) والقياس (بالموجب) وهنا جنس الفعل
لذلك قال علماء الاصول الوسائل لها حكم المقاصد ... فاذا كان القصد صحيحا وهو طلب من الله الامداد ببركة النبي صلى الله عليه وسلم فان الوسيلة مشروعة بالضوابط الشرعية
وان قيل النبي جثة هامدة في قبره لا يملك حتى يعطي فالجواب كذبتم فان بركة النب لا تنقطع في موته كما هو مقرر عند علماء اهل السنة كما في الاحاديث الصحيحة الانبياء في قبورهم احياء يرزقزن ويصلون ... ورسولنا بالذات يبلغه الملائكة اسماع الخلائق اي اصواتهم فيمن يصلون على النبي ويرد علينا واذا بلغه عن الامة شرا فيستغفر لنا وذا بلغه خير يدعو لنا فالاخبار المستفيضة تعضد من هذا الامر...