بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

حواز التوسل برسول الله حيا وميتا رؤية بلاغية


د. زياد حبوب أبو رجائي
في التوسل...
هل يجوز التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم؟
الجواب: نعم .
قال تعالى: 
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) [سورة المائدة 35].
وأل في ( الوسيلة) عندي لاستغراق الجنس؛ فيعم ولا يخصص إلا بدليل. 
ثم لنا قوله تعالى (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا) [سورة النساء 64]. 
فإن قلت: فالمجيء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم مع استغفاره إنما يكون في حال حياته الشريفة فقط؛ فلا دليل في الآية.
قلت: خالفت محدد القراءة الأصولي، لأن الفعل إذا وقع في معرض التعليق ( الشرط) زاد شياعا وعموما؛ فدعوى التخصيص تعود على دلالة التركيب بالبطلان، وكل علة أو قراءة مستنبطة من نص تعود عليه بالبطلان فهي باطلة.
لنا أيضا ما رويناه بسندنا عن الإمام البخاري بسنده عن أنس أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، كان إذا قحطوا ، استسقى بالعباس بن عبد المطلب فقال : اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا. قال: فيسقون. 
وفيه دليل على التوسل بالفروع بله الأصول. 
فإن قلت: فلم ترك التوسل بالرسول صلى الله عليه وسلم. 
قلت: ما ترك التوسل به، لأن المآل إليه، فالتوسل لم يكن بالعباس إلا من حيث نسبته الى الرسول صلى الله عليه وسلم. وإلا فالمتوسل به ( العباس) من حيث هو مفضول في جنب المتوسل ( عمر) ، ولا يفضل إلا من جهة نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم؛ فيكون الأمر رجوعا الى حضرة النبي صلى الله عليه وسلم. 
فإن قلت: فلم ترك الأصل؟
قلت: لمزية تأصل الاحتياج في جنب استحضار مقام الحضرة النبوية في التوسل، فالحي محتاج إلى ماء المطر مضطر إليه، والعباس حي، وإنما اختاره سيدنا عمر لحصول النسبة النبوية مع الاضطرار. إيمانا بقوله تعالى (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَعَ اللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ) [سورة النمل 62]
هذا رأي الفقير عماد بن زبن، ومبلغ علمه، أسال الله أن يوافق رضاه بحرمة النبي الأواه . .
والله أعلم وأعز وأجل
من صفحة الدكتور عماد بن زبن على الفيسبوك