بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

قيام التراويح 20 ركعة على الاصح عند السلف

اختار مالك في أحد قوليه، وأبو حنيفة، والشافعي، وأحمد، وداود: القيام بعشرين ركعة سوى الوتر، وذكر ابن القاسم عن مالك أنه كان يستحسن ستا وثلاثين ركعة والوتر ثلاث (بداية المجتهد 219/1)

اذا علمت ان  الامام مالك قامع البدعة وناصر السنة روى في الموطأ 
- حديث قيام رمضان 11 ركعة بما فيها الوتر
- حديث قيام رمضان 23 ركعة بما فيها الوتر

ثم اختار رواية 23 ركعة مع الجمهور واسنحسن عمل اهل المدينة 26 ركعة كما نقل تلميذه الذي لازمه 20 عاما  ابن القاسم في المدونة

ومن عجب العجاب ان السلفيين لما ينقلوا استحباب مالك برواية 11 ركعة هكذا بدون تفصيل ما هي الا تدليس على الخلق لان الصحيح انه لما  اختار اختار ما ثبت عنده من قيام الليل وصلاة التهجد لرسول الله وهي 12 ركعة ويوتر بواحدة!! وليس فيها كما يتوهمون اختيار رواية 8 ركعات وثلاث وترا (!!)
والفرق واضح لمن يعقل انه عدل عن رواية ثمانية وثلاث وتر ولم يقبل بها كما يبدو.... لاضطراب في المتن فلا جعله يحتج به ولا جعله يدعة للعمل به