كلمة انصاف بحق الشيخ العلامة الدكتور سعيد فودة
كثير من المحبين يسالني عن موقف الشيخ د.سعيد فودة في الشيخ الاكبر ابن عربي...؟
اقول للجميع حتى ننهي هذه المسألة...
ونترك كلٌّ وما توصّل اليه من قناعات.... ونؤمن بحرية الرأي للجميع ونحترم المخالف فيما ذهب بادلته وليس متبعا لهوى .:-
(1). في ظني ان العلماء الذين توقفوا في مسالة الشيخ ابن عربي والحلاج وغيره مع ما يقتضيه النص من ظاهر مخالف..كاليافعي وابن حجر وزكريا الانصاري وابن عابدين وزروق وابن عوض الحنبلي والسيوطي وابن النجار الحنبلي والفيروزابادي والسبكي وابن ابي شريف.... هم الاصح وينسجم مع اصول الفقه وقواعد المذاهب
كون ان الشيخ الاكبر ابن عربي - وان وصف ذلك في كتبه- الا انه تكلم عما شاهد وعاين وهذا الذي وجب التوقف عنده اذ ان من ابجديات الاصول ان صحة الحكم فرع عن تصوره... ومن لم يشاهد او يعاين كما عاين هؤلاء فكيف له ان يتصور ويصدر حكما !
ولان المعلومات كما قال القنوي في الفكوك ص9 : مما لا تستقل العقول النظرية بادراك حقائقها واسرارها لغلبة أحكامها الامكانية وان البصائر تعشى عن استجلاء انوارهم الربانية المطلقة...
لذلك نقول لكل من يريد ان يتسرّع ويصدر حكما على الشيخ ابن عربي او الحلاج ان توقفوا كما وقف القوم...
وتسرّعُكم في الحكم خلاف الاولى
(2). كذلك في ظني انه لا ينبغي ان نطالب من العلماء الاوفياء لعقيدة اهل السنة الاشاعرة كالشيخ د.سعيد فودة وقبله مصطفى صبري وقبلهم البقاعي وابن المقري وشيخ الاسلام البلقيني لا يريد ان يتوقف فيهم ان يقوم بالتأويل لعباراتهم لان في ذلك سد لباب واسع سنضطر لقبول تاويل مخالفات الشيخ ابن تيمية وغيره كي لا يكون فقوس وخيار !!
(3). كذلك في ظني ان بعض اللوازم تلزم الشيخ ابن عربي مهما حاولنا تاويلها بل بعضها لا يمكن تاويلها باي وجه من الوجوه !!
وهذا ما دعى العلماء للتوقف بل هذا ما اكده الشيخ الشعراني نفسه على عظم ما كان يدافع عن الشيخ الاكبر رحمه الله تعالى
وعليه لا يجب ان نلوم العلماء الذين لم يرغبوا في التاويل او التوقف بل لومنا على اطروحات ابن عربي ولوازمها اللازمة له بلا شك - مثل الشيخ الدكتور سعيد فوده وقبله الشيخ مصطفى صبري وقبلهمما شيخ الاسلام البلقيني وان كنا نتمنى ان لو توقفوا للاسباب اعلاه....
.
كتبه : زياد حبوب ابو رجائي
#مجالس_المذاهب
كثير من المحبين يسالني عن موقف الشيخ د.سعيد فودة في الشيخ الاكبر ابن عربي...؟
اقول للجميع حتى ننهي هذه المسألة...
ونترك كلٌّ وما توصّل اليه من قناعات.... ونؤمن بحرية الرأي للجميع ونحترم المخالف فيما ذهب بادلته وليس متبعا لهوى .:-
(1). في ظني ان العلماء الذين توقفوا في مسالة الشيخ ابن عربي والحلاج وغيره مع ما يقتضيه النص من ظاهر مخالف..كاليافعي وابن حجر وزكريا الانصاري وابن عابدين وزروق وابن عوض الحنبلي والسيوطي وابن النجار الحنبلي والفيروزابادي والسبكي وابن ابي شريف.... هم الاصح وينسجم مع اصول الفقه وقواعد المذاهب
كون ان الشيخ الاكبر ابن عربي - وان وصف ذلك في كتبه- الا انه تكلم عما شاهد وعاين وهذا الذي وجب التوقف عنده اذ ان من ابجديات الاصول ان صحة الحكم فرع عن تصوره... ومن لم يشاهد او يعاين كما عاين هؤلاء فكيف له ان يتصور ويصدر حكما !
ولان المعلومات كما قال القنوي في الفكوك ص9 : مما لا تستقل العقول النظرية بادراك حقائقها واسرارها لغلبة أحكامها الامكانية وان البصائر تعشى عن استجلاء انوارهم الربانية المطلقة...
لذلك نقول لكل من يريد ان يتسرّع ويصدر حكما على الشيخ ابن عربي او الحلاج ان توقفوا كما وقف القوم...
وتسرّعُكم في الحكم خلاف الاولى
(2). كذلك في ظني انه لا ينبغي ان نطالب من العلماء الاوفياء لعقيدة اهل السنة الاشاعرة كالشيخ د.سعيد فودة وقبله مصطفى صبري وقبلهم البقاعي وابن المقري وشيخ الاسلام البلقيني لا يريد ان يتوقف فيهم ان يقوم بالتأويل لعباراتهم لان في ذلك سد لباب واسع سنضطر لقبول تاويل مخالفات الشيخ ابن تيمية وغيره كي لا يكون فقوس وخيار !!
(3). كذلك في ظني ان بعض اللوازم تلزم الشيخ ابن عربي مهما حاولنا تاويلها بل بعضها لا يمكن تاويلها باي وجه من الوجوه !!
وهذا ما دعى العلماء للتوقف بل هذا ما اكده الشيخ الشعراني نفسه على عظم ما كان يدافع عن الشيخ الاكبر رحمه الله تعالى
وعليه لا يجب ان نلوم العلماء الذين لم يرغبوا في التاويل او التوقف بل لومنا على اطروحات ابن عربي ولوازمها اللازمة له بلا شك - مثل الشيخ الدكتور سعيد فوده وقبله الشيخ مصطفى صبري وقبلهمما شيخ الاسلام البلقيني وان كنا نتمنى ان لو توقفوا للاسباب اعلاه....
.
كتبه : زياد حبوب ابو رجائي
#مجالس_المذاهب