بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

موقفنا من الشيخ الاكبر ابن عربي وانصافا للشيخ سعيد فودة


د. زياد حبوب أبو رجائي

كلمة انصاف بحق الشيخ العلامة الدكتور سعيد فودة
كثير من المحبين يسالني عن موقف الشيخ د.سعيد فودة في الشيخ الاكبر ابن عربي...؟
اقول للجميع حتى ننهي هذه المسألة...
ونترك كلٌّ وما توصّل اليه من قناعات.... ونؤمن بحرية الرأي للجميع ونحترم المخالف فيما ذهب بادلته وليس متبعا لهوى .:-
(1). في ظني ان العلماء الذين توقفوا في مسالة الشيخ ابن عربي والحلاج وغيره مع ما يقتضيه النص من ظاهر مخالف..كاليافعي وابن حجر وزكريا الانصاري وابن عابدين وزروق وابن عوض الحنبلي والسيوطي وابن النجار الحنبلي والفيروزابادي والسبكي وابن ابي شريف.... هم الاصح وينسجم مع اصول الفقه وقواعد المذاهب
كون ان الشيخ الاكبر ابن عربي - وان وصف ذلك في كتبه- الا انه تكلم عما شاهد وعاين وهذا الذي وجب التوقف عنده اذ ان من ابجديات الاصول ان صحة الحكم فرع عن تصوره... ومن لم يشاهد او يعاين كما عاين هؤلاء فكيف له ان يتصور ويصدر حكما !
ولان المعلومات كما قال القنوي في الفكوك ص9 : مما لا تستقل العقول النظرية بادراك حقائقها واسرارها لغلبة أحكامها الامكانية وان البصائر تعشى عن استجلاء انوارهم الربانية المطلقة...
لذلك نقول لكل من يريد ان يتسرّع ويصدر حكما على الشيخ ابن عربي او الحلاج ان توقفوا كما وقف القوم...
وتسرّعُكم في الحكم خلاف الاولى

(2). كذلك في ظني انه لا ينبغي ان نطالب من العلماء الاوفياء لعقيدة اهل السنة الاشاعرة كالشيخ د.سعيد فودة وقبله مصطفى صبري وقبلهم البقاعي وابن المقري وشيخ الاسلام البلقيني لا يريد ان يتوقف فيهم ان يقوم بالتأويل لعباراتهم لان في ذلك سد لباب واسع سنضطر لقبول تاويل مخالفات الشيخ ابن تيمية وغيره كي لا يكون فقوس وخيار !!

(3). كذلك في ظني ان بعض اللوازم تلزم الشيخ ابن عربي مهما حاولنا تاويلها بل بعضها لا يمكن تاويلها باي وجه من الوجوه !!
وهذا ما دعى العلماء للتوقف بل هذا ما اكده الشيخ الشعراني نفسه على عظم ما كان يدافع عن الشيخ الاكبر رحمه الله تعالى
وعليه لا يجب ان نلوم العلماء الذين لم يرغبوا في التاويل او التوقف بل لومنا على اطروحات ابن عربي ولوازمها اللازمة له بلا شك - مثل الشيخ الدكتور سعيد فوده وقبله الشيخ مصطفى صبري وقبلهمما شيخ الاسلام البلقيني وان كنا نتمنى ان لو توقفوا للاسباب اعلاه....
.
كتبه : زياد حبوب ابو رجائي
#مجالس_المذاهب