1. ما حكم من يذبح بيده اليسرى بدل اليمنى ؟
اذا كانت عادته فلا شيء عليه واذا كانت ليس هادته فيكره تنزيهيا والاضحية تصح
2. وما حكم تولي تارك الصلاة النيابة في الأضحية ؟
يجوز ذلك على قول الجمهور انه عاص بتركه الصلاة اما غير المسلم فلا يصح ذبحه فقط ويصح السلخ والتقطيع
قال الشيخ خليل : يقول الشيخ خليل فى مختصره (وصحت إنابة بلفظ ان أسلم ولو لم يصل او نوى عن نفسه او بعادة كقريب والا تردد)
3. هل يجوز للمرأة أن تضحي
نعم
4. ما حكم قول المضحي ( اللهم منك وإليك) ؟
مباح الزيادة على التسيمة فهي الواجب والتكبير مندوب وما زاد فمباح كهذا القول
المكروه عندنا في المالكية ان يصلي على النبي بعد التسمية
.5. وقت ذبح الأضحية هو ثلاثة أيام: العيد ويومان بعده الجمهور
واضاف المالكية : بعد شروق الشمس، وبعد صلاة العيد، وبعد خطبة العيد، وبعد ذبح الإمام . المراعَي في ذلك الإمامُ الذي يصلي صلاة العيد بالناس
ومن ذبح قبل أن يذبح الإمامُ أو ينحَر أعاد أضحيته".
اما لم لو بذبح الامام لفقره او اي سبب فلم يتمكن وجهل المصلون هل ذبح ام لا فالعبرة بانتهاء الصلاة
لحديث عن جابر -رضي اللَّه عنه- قال: «صلى بنا رسولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم يومَ النَّحرِ بالمدينة، فتقدَّم رجالٌ فَنَحَرُوا، فَظَنوا أنَّ النبيَّ? قد نَحَرَ فَأمَرَ النبيَّ? مَن كان نَحَرَ قبلَه أنْ يُعيدَ بنحرٍ آخَرَ، ولا يَنْحَرُوا حتى ينحرَ النبيُّ?» رواه مسلم. قال القاضي عياض هذا نص في مذهب مالك
للإمام يدخل بعد صلاته وخطبته فلا تجزيه إن قدمها على الخطبة. - ويدخل وقتها بالنسبة لغيره بعد صلاة الإمام وذبحه لأضحيته
لا تجزئ إن سبق ذبحه ذبح الإمام ولو أتم بعده أو ساواه في الإبتداء ولو ختم بعده أو ابتدأ بعده وختم قبله
6. عدم صحة ذبح الأضحية قبل طلوع الفجر اتفاقا
7. يستحب لمن لم يستطع الذبح قبل الزوال ان يصبر الى اليوم التالي ليذبح قبل الزوال
ولو ذبح بعده جاز ولا تصح اذا ذبح ليلا بعد المغرب
8. نهاية الذبح للاضحية اليوم الثالث من أيام العيدبغروب الشمس منه ولا تقضى بعده.
9. إن تأخر الإمام عن الذبح بلا عذر انتظر قدر ذبحه وذبح والا لا تجزيء . وإن تأخر لعذر انتظر قدر ذبحه
10. [سئل مالك عن رجل كان له سابع إبنه يوم الأضحى وليس عنده الا شاة هل تجزئه فى العقيقة والأضحية قال لا بل يَعُقُ بها]
قال ابن رشد المالكى الأندلسي يعنى تلك الشاة يعق بها عن إبنه إذا رجا أن يجد أضحية العيد قبل العيد الأضحى. أما إذا لم يرج ذلك ضحى بتلك الشاة ولا يعق عن إبنه. لأن عند الإمام مالك أضحية العيد سنة واجبة أم ذبيحة العقيقة سنة مستحبة
11. لا يجوز الاستئجار على الذبح والسلخ بجانب من لحم الأضحية فلا يجوز أن يعطى الجزار أجرته من لحم الأضحية
12. لا يجوز بيع شئ من لحم الأضحية اما الفقير آخذ اللحم فيجوز له ذلك وأما الغني المُهدى له اللحم فلا يجوز كذلك مثله مثل المضحي ذابح الاضحية
13. يجوز له الإستدان لشراء الأضحية اذا ضمن السداد والا لا يستدين
14. يجوز أن يُوكّل شخص آخر يذبح له أضحيته. ويستحب له أن يحضر عند ذبح أضحيته . وكُره نيابة لغير ضرورة . سئل إبن القاسم مالك. فقال ? إن ذبح غيري هديي وأضحيتى أيُجزئني ذلك. قال مالك نعم إلا أنه يكره ?
15. وإن ذبح الذابح الذبيحة من القفا لا تؤكل
16. من تمادى و قطع رأس الذبيحة أثناء الذبح فقد أساء وتصح تلك الذبيحة
17. يكره أن يُذبح خروف بحضرة خروف آخر ويكره شحذ الموسى والذبيحة تنظر إليه ولا تجعل رجلك على عنقها أثناء الذبح
18. يكره سلخها ولم تخرج روحها بعد خشية ان يكون سبب الموت ليس الذبح انما كان بسبب السلخ
19. يجوز التضحية بالخنثى كما هو تحقيق الشافعية قال الحطاب التضحية بالخنثى لم أقف على نص فيه في المذهب وعند الاحناف هذا عيبا في الاضحية مانه للاجزاء
20. الاضحية : ان كانت مقطوعة ثلث الذنب فاكثر فلا تجزئ سواء ولدت مقطوعة او قطع بعد ذالك
21. مشروخة الاذن او مقطوعة الاذن طولا اذا كان الشق يزيد على مقدار الثلث لا تجزبء
22. مكسورة قرن لم يبرا فان برئ قبل وقت الذبح فيجزيء
23. المكسور سنا واحدا يجزيء لا مكسورة سننين فاكثر أو قلعهما لمىض , لغير اثغار او كبر فيجزيء
24. يجوز استبدال بهيمة باخرى ولو عينها بالتسمية او الشراء قبل ذبحها فيجوز استبدالها بمثلها او خير منها . لان الاضحية لا تعتبر اضحية الا بعد الذبح في مذهبنا خلافا للجمهور
25. ليس على الحاج أضحية لا وجوبا ولا استحبابا بل نسكه هو هدي التمتع أو القِران خلافا للشافعية
15. على القول الثاني بجواز الجمع بين الاضحية والنذر او بين الاضحية والعقيقة فيكون النية للافوى رتبة مقدمة على نية الاقل رتبة حكما
فتكون النية مقدمة في النذر لانه واجب ثم ينوي الاضحيوة
ويكون تقديم نية الاضحية لانها سنة مؤكدة على العقيقة لانها مستحبة
.
زياد حبوب ابو رجائي
#مجالس_المذاهب