بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

فروض الوضوء بين المذاهب الاربعة


الدلك عند المالكية فرك خفيف بإمرار اليد على العضو المغمور بالماء لتحقيق اسباغ العضو بالماء
الاحناف انفردوا بالنية انها ليست من الفروض وانما شرعت لتحقيق ثواب العمل
فقالوا ان الحديث انما الاعمال بالنيات اي انما ثواب الاعمال بالنيات
#الاحناف
وقول المالكية بالوجوب يفهم منه ان التدليك داخل في مسمى الغسل وليس طارئا عليه
فلم تعرف العرب غسل بدون تدليك
وقالوا بدونه يكون مجرد صب ماء وان احتمل في لازمه تحقيق بعض غسل السطح الذي مر عليه
الشافعية اكتفوا باسالة الماء وجريانه على العضو
وذلك ان منهج الاستنباط عندهم على التغليب فما اخذ فيه الظن الغالب صار يقينا
فقالوا بالاسالة يتحقق غسل العضو وللو بالغالب
وهذا منهج انفرد به الشافعية
وفيه امثلة كثيرة
كنقض وضوء من لمس زوجته سواء قصد اللذة او لم يقصد اللذة لان الزوج غالبا ما يتلذذ بذلك فعمموا الحكم على الجميع
وعندما نقول مستحب #الجمهور
١. فلا يترك
٢. لو ترك عمدا او جهلا او نسيانا فيجزيء الوضوء
يقول ماذا ينبغي ان نفعل ازاء هذا الاختلاف
لمن ليس ملتزما بمذهب ؟؟
الجواب:
ببساطة لا تترك التدليك اي امرار الكف على العضو المغسول الا للضرورة كضيق الوقت او انشغالك بموضوع يحتاج منك الاسراع كموظف اثناء تأديته واجب الوظيفة ... الخ