بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

من يأكل بعد آذان الفجر فهو مفطر متعمد وعليه القضاء


د. زياد حبوب أبو رجائي
السؤال : بعض السلفيين يأكلون بعد اذان الفجر ولا يصلون الا بعد ثلث ساعة تقريبا؟ 
الجواب: عليهم القضاء ولو كانوا متأولين !! لمخالفة الاجماع ..ولمخالفتم ولاة الامور في كل بلد على قول الشافعية والحنابلة وعليهم مع القضاء الكفارة عن كل يوم افطروه على قول المالكية والاحناف .. وهذه نصيحتي لهم:
رسالة الى كل مشكك في وقت الفجر حسب التقويم المعمول فيه... كفى استهتارا وتشكيك الناس بالصلاة... من فمك أدينك :- 
هذا الشيخ عبد العزيز آل الشيخ يحذر من الالتفات لآراء ودعاوى المشككين في تقويم أم القرى مؤكداً أنها باطلة ، موضحاً أن سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - أثبت ذلك وقرر أن تقويم أم القرى موافقاً للصواب على إثر تشكيل لجنتين علميتين لرصد طلوع الفجر في أماكن خالية من الإضاءة . وأشار إلى أن ابن باز أمر بمعاقبة من يشكك في تقويم أم القرى وأوقات الصلاة . ...وشدد آل الشيخ على أن أوقات شروق الشمس صحيحة حسب تقويم أم القرى. (من مقال بجريدة المدينة 6/4/2006 م )
.
اقول وما توفيقي الا بالله :
1. لو سلمنا لكم -جدلا- ان الوقت خطأ فلا نسلم لكم ان الصلاة لا تصح في هذا الوقت بغلبة الظن لا باليقين !...لكنها صحيحة بدليل من الاحاديث الصحيحة ..فقد حصل هذا مع الصحابة رضي الله عنهم كما في البخاري: ( ...ثم صلى الفجر حين طلع الفجر قائل يقول طلع الفجر وقائل يقول لم يطلع الفجر!!) ولم نسمع ان رسول الله طلب منهم اعادة الصلاة او وافقهم على تشكيكهم بل الرواية انه قال :وَصَلاَةَ الْفَجْرِ هَذِهِ السَّاعَةَ).
2. تضافرت الاحاديث الصحيحة ان رسول الله كان يطيل في الصلاة ومع ذلك ثبت عن الصحابة ان النبي كان يصلي الصبح، ثم ننصرف وما يعرف الرجل منا جليسه..!! رواه الشافعي وفي البخاري :... فينصرفن نساء المؤمنين لا يعرفن من الغلس، اي: لا يعرف بعضهن بعضا من شدة الظلام... وفي مسند احمد : ...والرجال لا تكاد تتعارف مع ظلمة الليل .. وفي سنن ابي داود : .. فلما قضى الصلاة نظرت في وجوه القوم ما أكاد أعرفهم. 
فاذا علمتم ان رسول الله يقرأ في الفجرِ ما بين الستين إلى المائةِ آيةًِ. ثم يسبحون تسابيح واذكار بعد الصلاة ومع هذا فلا يمكن معرفة جليسه!!
3. الزعم ان هناك لجان متخصصة اقرت بخطأ توقيت الفجر حسب التقويم نقول ان اللجان التي تزعمون لم تتفق على ساعة حتى تؤخذ بمحمل الجد وعلى وجه اليقين! وهذا الاضطراب كافٍ لردها جملة وتفصيلا... فضلا ان لجنتين في السعودية في عهد ابن باز استقرتا على ان الوقت صحيح...!! فايهما نتبع ؟؟
4. الابتعاد عن فقه المذاهب الاربعة أدى بكم الى التشكيك لعدم معرفة كيف وقت الرسول وتابعه الصحابة على ذلك وقت الفجر ... لقرب عهد الائمة الكبار من عهد الصحابة كابي حنيفة (ولد 80 هـ) ومالك (ولد 93هـ) يكفي ان يجتمع بهم الحق ولهذا دلالة كبيرة... وعمل اهل المدينة يعضد ذلك شئتم أم أبيتم..
.
.
5. اتفق السادة الجمهور (المالكية والشافعية والحنابلة ) ان وقت الفجر هو الغَلَس
وانفرد السادة الاحناف بالقول : هو الاسفار... (وقت الصلاة)
الغَلَس : ظُلْمة آخر الليل.. 
الاسفار : انكشافُ ظلمةِ الليل عن نور الصُّبْح
.
.
يتبع مسألة وقت الغروب ان شاء الله ( المنشور اللاحق )
.
كتبه زياد حبوب ابو رجائي
.