المسح على الجوارب
الجورب الذي يحقق شروط المسح لا تتوفر مع جوارب هذه الايام......
المالكية : جورب جلد ظاهره وباطنه ( حاشية الدسوقي على الشرح الكبير" (1/141).
الشافعية :لا يُجزئ منسوج لا يمنع ماء يُصَبُّ على رجليه وإن كان قوياً يمكن متابعة المشي عليه "تحفة المحتاج" (1/252)
متابعة المشي بقدر ما يحتاج اليه المسافر في حوائجه من الارتحال (الروضة 126/1)
الاحناف : يمشي 5.5 كم ويثبت على الساق رد المحتار" (1/269) لو ستر بما لا يعتاد فيه المشي لم يجز المسح0التجريد 322/1)
الحنابلة : المسح على الجوربين بغير نعل: إذا كان يمشي عليهما، ويثبتان في رجليه بلا مثبت؛ فلا بأس (المغني" (1/215)
وقول للشافعية غير معتمد مقابل الاصح حكاه النووي جواز المسح على الحورب وان كان رقيقا اذا حقق الشروط اعلاه..
الررد على الوهابية في تفريطها ...
1- الائمة الاعلم لقرب عهدهم من ررسول الله والصحابة علموا مواصفات الجوارب التي كانوا يمسحوا عليها وتعلموها مشافهة من تلاميذ الصحابة كبار التابعين
2 - لأن العرب لا تعرف الجوارب المفردة الا لبسهما معا والجورب المنفرد لا يعتاد الناس لبسه.. ولا تتأتى مواصلة المشي فيه
3 - روي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - مسح على الجوربين
فعل يحتمل ان يكون جوارب منعلا، أو جوربا من جلود، وحكاية الفعل إذا احتملت سقطت...
4 - لا يقال: إن الحكم لو اختلف لفصَّل الراوي؛ لأن الراوي ينقل الحال وإنما يلزم التفصيل في المختلِف وعدم تاخير بيان لرسول الله
5 - لا بد لصحة المسح على الجورب أن يكون ساتراً لمحل الفرض ( الى الكعبين)
6 - الحنابلة والشافعية : لا يجوز المسح على الجوارب إن كان فيها خرق ولو يسيراً،
7 - المالكية والحنفيّة : جواز المسح على الجوارب المثقوبة يسيرا