بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

المسح على الجوارب على المذاهب الاربعة

المسح على الجوارب
الجورب الذي يحقق شروط المسح لا تتوفر مع جوارب هذه الايام......
المالكية : جورب جلد ظاهره وباطنه ( حاشية الدسوقي على الشرح الكبير" (1/141).
الشافعية :لا يُجزئ منسوج لا يمنع ماء يُصَبُّ على رجليه وإن كان قوياً يمكن متابعة المشي عليه "تحفة المحتاج" (1/252)
متابعة المشي بقدر ما يحتاج اليه المسافر في حوائجه من الارتحال (الروضة 126/1)
الاحناف : يمشي 5.5 كم ويثبت على الساق رد المحتار" (1/269) لو ستر بما لا يعتاد فيه المشي لم يجز المسح0التجريد 322/1)
الحنابلة : المسح على الجوربين بغير نعل: إذا كان يمشي عليهما، ويثبتان في رجليه بلا مثبت؛ فلا بأس (المغني" (1/215)
وقول للشافعية غير معتمد مقابل الاصح حكاه النووي جواز المسح على الحورب وان كان رقيقا اذا حقق الشروط اعلاه..

الررد على الوهابية في تفريطها ...
1- الائمة الاعلم لقرب عهدهم من ررسول الله والصحابة علموا مواصفات الجوارب التي كانوا يمسحوا عليها وتعلموها مشافهة من تلاميذ الصحابة كبار التابعين
2 - لأن العرب لا تعرف الجوارب المفردة الا لبسهما معا والجورب المنفرد لا يعتاد الناس لبسه.. ولا تتأتى مواصلة المشي فيه
3 - روي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - مسح على الجوربين
فعل يحتمل ان يكون جوارب منعلا، أو جوربا من جلود، وحكاية الفعل إذا احتملت سقطت...
4 - لا يقال: إن الحكم لو اختلف لفصَّل الراوي؛ لأن الراوي ينقل الحال وإنما يلزم التفصيل في المختلِف وعدم تاخير بيان لرسول الله
5 - لا بد لصحة المسح على الجورب أن يكون ساتراً لمحل الفرض ( الى الكعبين)
6 - الحنابلة والشافعية : لا يجوز المسح على الجوارب إن كان فيها خرق ولو يسيراً، 
7 - المالكية والحنفيّة : جواز المسح على الجوارب المثقوبة يسيرا