بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

صفة التكوين عند اهل السنة الماتريدية


د. زياد حبوب أبو رجائي
صفة التكوين بين الأشاعرة و الماتريديه 
قصد الماتريديه بالتكوين الذي هو صفة أزلية تقوم بالله سبحانه . أن جميع المكونات في الأزل إنما وجدت بالقوة . فقد فرغ الله سبحانه من امرها ازلا بالقوة . من حيث إن اي ظهور في المكونات بعد ذلك فعلا . أي إيجاده بالفعل . لا يخرج عما تم تكوينه بالقوة في الأزل قيد انمله 
قإن صفات الأفعال ترجع إلى صفة التكوين القائمة بذات الله جل و عز وهي أزلية بها مبداء إخراج المعدوم من العدم إلى الوجود وهي مغايرة لصفة القدرة لأن صفة القدرة لا تقتضي كون المقدور موجودا و مبداء التكوين يقتضيه فبينهما عموم و خصوص مطلق . و المفعول حادث . 
و قالت الأشاعرة أن صفات الأفعال حادثة و هي راجعة إلى التعلق التنجيزي لصفة القدرة ... والتكوين امر اعتباري بين المؤثر و الأثر . 
فالخلاف بينهما هو هل تستقل صفة التكوين في المظهر الوجودي . أم لا